EN

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

"إن مستقبل نمو الإيرادات ليس في زيادة ميزانيات الإعلانات، بل في تواصل وتفاعل أذكى مع العملاء مدعوم بقوة الذكاء الاصطناعي. هل أنتم على جاهزية للمستقبل؟" – يمان الجندي، مدير التسويق في مركز الوثائق الإلكتروني.

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات. وفي خضم هذا التحوّل، تتسابق الشركات والمؤسسات إلى تبنّي الحلول المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للاستفادة من المزايا الهائلة التي توفرها، إلا أنها لا تنجح دائماً في تسخير كامل إمكاناتها.

من أبرز الأمثلة على ذلك تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تستخدمها معظم الشركات في تحسين خدمة عملائها، والتي هي بالفعل إحدى المجالات التي تتفوق فيها، إلا أنه يتم عادةً إغفال إمكاناتها الهائلة في توليد الإيرادات عند استخدامها للتفاعل مع العملاء. فكل تفاعل مع العملاء هو فرصة لزيادة المبيعات وتحسين عمليات التخصيص وتعزيز الولاء، ولذلك فإن أي تقييد لدور المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعني تفويت هذه المزايا والفوائد الإضافية الهامة.

من أبرز الأمثلة على ذلك تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تستخدمها معظم الشركات في تحسين خدمة عملائها، والتي هي بالفعل إحدى المجالات التي تتفوق فيها، إلا أنه يتم عادةً إغفال إمكاناتها الهائلة في توليد الإيرادات عند استخدامها للتفاعل مع العملاء. فكل تفاعل مع العملاء هو فرصة لزيادة المبيعات وتحسين عمليات التخصيص وتعزيز الولاء، ولذلك فإن أي تقييد لدور المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعني تفويت هذه المزايا والفوائد الإضافية الهامة.

تسويقٌ من نوعٍ مختلف

عادةً ما تستثمر الشركات الكثير في جذب العملاء المحتملين نظراً لكونه مقياساً مألوفاً يسهل تتبعه لزيادة الإيرادات، إلا أن معدلات البيع لهذا النوع من التسويق تكون منخفضة بشكلٍ ملحوظ. حيث يسهل تجاهل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وفقدان رسائل البريد الإلكتروني التسويقية وسط أكوام الرسائل الأخرى.

في المقابل يشكّل العملاء الذين يختارون التواصل مع شركتكم عبر الدردشة المباشرة أو المكالمات الهاتفية أو تطبيقات المراسلة فرصةً أكبر لنجاح الجهود التسويقية. وترجع زيادة احتمالية تحويل هذه التفاعلات إلى مبيعات إلى تفاعل العملاء معكم مسبقاً واستعدادهم للتواصل مقارنة بجذب عملاء جدد. ومع ذلك لا يستغل الكثير من الشركات هذه الفرصة.

يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة من خلال استخدام بيانات العملاء للتفاعل معهم في الوقت المناسب بتقديم المعلومات المناسبة عبر قناة التواصل المناسبة.

كيف يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي زيادة الإيرادات؟

يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحقيق أقصى استفادة من هذه التفاعلات لزيادة الإيرادات بثلاث طرق مختلفة:

ترويج منتجات إضافية أو مكمّلة

باستخدام تقنية معالجة اللغة الطبيعية تقوم المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بالتعرّف على مقصد العميل أثناء التفاعل مما يسمح للشركة بتقديم توصياتٍ مخصصة.

على سبيل المثال، خلال جلسة دردشة بين عميل وأحد البنوك تستطيع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تكشف بدقة عن اهتمام العميل بالادخار وبالتالي اقتراح أنواع الحسابات وخطط الادخار والموارد المناسبة. يعمل ذلك على تحسين التفاعلات مع العملاء دون الحاجة إلى تواصل مباشر مع موظف مبيعات.

العروض الترويجية المستهدفة

يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إيصال عروض ترويجية مخصصة ومستهدفة بدلاً من النهج العشوائي في إرسال العروض ذاتها لكافة شرائح العملاء.

على سبيل المثال، يمكن لشركة اتصالات تستخدم تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تكشف عن قلق أحد العملاء من تجاوز حد البيانات المخصص له وتعرض عليه خصم للترقية إلى باقة أعلى. وبذلك بدلاً من إرسال رسائل ترويجية عامة عبر البريد الإلكتروني، يساعد هذا النهج على التفاعل مع العملاء في الوقت الذي تزداد فيه فرص قيامهم بالشراء.

إعادة جذب العملاء المحتملين غير المهتمين وتقليل التخلي عن التفاعلات

تعد عربات التسوق المهجورة ونماذج التسجيل غير المكتملة والعملاء الذين يتوقفون عن الشراء من الشركة من أهم مصادر خسارة الإيرادات، لكن يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المساعدة في إعادة جذبهم.

على سبيل المثال، حين يقوم أحد العملاء بإضافة منتجات إلى عربة التسوق لكن يقرر المغادرة قبل إتمام الشراء، بدلاً من إرسال رسائل المتابعة العامة الاعتيادية عبر البريد الإلكتروني، يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التواصل مع العميل بإرسال رسالة في أنسب وقت تعرض عليه على سبيل المثال خصم لفترة محدودة أو ترد على أسئلة تتعلق بالمنتج. يعمل هذا النوع من المراسلات المخصصة على زيادة معدلات استعادة العملاء كما يعزز ولاءهم.

مزايا المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تعمل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على إعادة صياغة الطريقة التي تتواصل بها الشركات والمؤسسات مع العملاء في الكثير من القطاعات. ومن أهم المزايا التي يمكن للشركات التي تستخدم التفاعلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بها توقعها هي زيادة في الإيرادات ومعدلات احتفاظ أعلى بالعملاء وانخفاض في تكاليف اكتساب العملاء الجدد.

لم يعد أمام الشركات اليوم خيارٌ سوى تسخير الذكاء الاصطناعي لدفع نموها وتطورها أو المخاطرة بالتخلف عن الركب في سوقٍ يزداد اعتماداً على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae