"إن مستقبل نمو الإيرادات ليس في زيادة ميزانيات الإعلانات، بل في تواصل وتفاعل أذكى مع العملاء مدعوم بقوة الذكاء الاصطناعي. هل أنتم على جاهزية للمستقبل؟" – يمان الجندي، مدير التسويق في مركز الوثائق الإلكتروني.
يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات. وفي خضم هذا التحوّل، تتسابق الشركات والمؤسسات إلى تبنّي الحلول المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للاستفادة من المزايا الهائلة التي توفرها، إلا أنها لا تنجح دائماً في تسخير كامل إمكاناتها.
من أبرز الأمثلة على ذلك تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تستخدمها معظم الشركات في تحسين خدمة عملائها، والتي هي بالفعل إحدى المجالات التي تتفوق فيها، إلا أنه يتم عادةً إغفال إمكاناتها الهائلة في توليد الإيرادات عند استخدامها للتفاعل مع العملاء. فكل تفاعل مع العملاء هو فرصة لزيادة المبيعات وتحسين عمليات التخصيص وتعزيز الولاء، ولذلك فإن أي تقييد لدور المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعني تفويت هذه المزايا والفوائد الإضافية الهامة.
من أبرز الأمثلة على ذلك تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تستخدمها معظم الشركات في تحسين خدمة عملائها، والتي هي بالفعل إحدى المجالات التي تتفوق فيها، إلا أنه يتم عادةً إغفال إمكاناتها الهائلة في توليد الإيرادات عند استخدامها للتفاعل مع العملاء. فكل تفاعل مع العملاء هو فرصة لزيادة المبيعات وتحسين عمليات التخصيص وتعزيز الولاء، ولذلك فإن أي تقييد لدور المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعني تفويت هذه المزايا والفوائد الإضافية الهامة.
تسويقٌ من نوعٍ مختلف
عادةً ما تستثمر الشركات الكثير في جذب العملاء المحتملين نظراً لكونه مقياساً مألوفاً يسهل تتبعه لزيادة الإيرادات، إلا أن معدلات البيع لهذا النوع من التسويق تكون منخفضة بشكلٍ ملحوظ. حيث يسهل تجاهل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وفقدان رسائل البريد الإلكتروني التسويقية وسط أكوام الرسائل الأخرى.
في المقابل يشكّل العملاء الذين يختارون التواصل مع شركتكم عبر الدردشة المباشرة أو المكالمات الهاتفية أو تطبيقات المراسلة فرصةً أكبر لنجاح الجهود التسويقية. وترجع زيادة احتمالية تحويل هذه التفاعلات إلى مبيعات إلى تفاعل العملاء معكم مسبقاً واستعدادهم للتواصل مقارنة بجذب عملاء جدد. ومع ذلك لا يستغل الكثير من الشركات هذه الفرصة.
يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة من خلال استخدام بيانات العملاء للتفاعل معهم في الوقت المناسب بتقديم المعلومات المناسبة عبر قناة التواصل المناسبة.
كيف يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي زيادة الإيرادات؟
يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحقيق أقصى استفادة من هذه التفاعلات لزيادة الإيرادات بثلاث طرق مختلفة:
ترويج منتجات إضافية أو مكمّلة
باستخدام تقنية معالجة اللغة الطبيعية تقوم المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بالتعرّف على مقصد العميل أثناء التفاعل مما يسمح للشركة بتقديم توصياتٍ مخصصة.
على سبيل المثال، خلال جلسة دردشة بين عميل وأحد البنوك تستطيع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تكشف بدقة عن اهتمام العميل بالادخار وبالتالي اقتراح أنواع الحسابات وخطط الادخار والموارد المناسبة. يعمل ذلك على تحسين التفاعلات مع العملاء دون الحاجة إلى تواصل مباشر مع موظف مبيعات.
العروض الترويجية المستهدفة
يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إيصال عروض ترويجية مخصصة ومستهدفة بدلاً من النهج العشوائي في إرسال العروض ذاتها لكافة شرائح العملاء.
على سبيل المثال، يمكن لشركة اتصالات تستخدم تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تكشف عن قلق أحد العملاء من تجاوز حد البيانات المخصص له وتعرض عليه خصم للترقية إلى باقة أعلى. وبذلك بدلاً من إرسال رسائل ترويجية عامة عبر البريد الإلكتروني، يساعد هذا النهج على التفاعل مع العملاء في الوقت الذي تزداد فيه فرص قيامهم بالشراء.
إعادة جذب العملاء المحتملين غير المهتمين وتقليل التخلي عن التفاعلات
تعد عربات التسوق المهجورة ونماذج التسجيل غير المكتملة والعملاء الذين يتوقفون عن الشراء من الشركة من أهم مصادر خسارة الإيرادات، لكن يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المساعدة في إعادة جذبهم.
على سبيل المثال، حين يقوم أحد العملاء بإضافة منتجات إلى عربة التسوق لكن يقرر المغادرة قبل إتمام الشراء، بدلاً من إرسال رسائل المتابعة العامة الاعتيادية عبر البريد الإلكتروني، يمكن للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التواصل مع العميل بإرسال رسالة في أنسب وقت تعرض عليه على سبيل المثال خصم لفترة محدودة أو ترد على أسئلة تتعلق بالمنتج. يعمل هذا النوع من المراسلات المخصصة على زيادة معدلات استعادة العملاء كما يعزز ولاءهم.
مزايا المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي
تعمل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على إعادة صياغة الطريقة التي تتواصل بها الشركات والمؤسسات مع العملاء في الكثير من القطاعات. ومن أهم المزايا التي يمكن للشركات التي تستخدم التفاعلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بها توقعها هي زيادة في الإيرادات ومعدلات احتفاظ أعلى بالعملاء وانخفاض في تكاليف اكتساب العملاء الجدد.
لم يعد أمام الشركات اليوم خيارٌ سوى تسخير الذكاء الاصطناعي لدفع نموها وتطورها أو المخاطرة بالتخلف عن الركب في سوقٍ يزداد اعتماداً على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.