EN

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.

تمر رحلة العميل في العادة بالعديد من الأقسام والفرق ونقاط الاتصال، ويتوقع العملاء اليوم إمكانية التنقل بينها بحرية وسهولة. لكن كثيراً ما تكون الهياكل التنظيمية الداخلية بطيئة في مواكبة هذا التحوّل الجذري، وغالباً ما تؤدي الوحدات التشغيلية المنعزلة عن بعضها إلى تعطيل التدفق السلس للمعلومات، مما يؤدي إلى تجارب عملاء غير متسقة ودون المستوى المطلوب والافتقار إلى الكفاءة في العمليات. يساعد حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني على التخلص من هذه الاختناقات من خلال تيسير التخطيط المفصّل والشامل لرحلة العميل والمساعدة في الكشف عن الحواجز والعقبات. وتتجاوز قدرات وإمكانات حلنا تلك التي توفرها أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية من خلال ضمان قابلية تنفيذ كل خرائط رحلة العميل واكتساب المؤسسات فهم أفضل لرحلة العميل، مع إمكانية وصولهم إلى الأدوات اللازمة لإحداث تغييراتٍ ملموسة وتحسين تجربة العملاء بشكلٍ عام.

الوحدات التشغيلية المنعزلة تشكل عائقاً لتقديم تجربة عملاء سلسة

غالباً ما يتطلب التعامل مع الهياكل التنظيمية المعقدة من الأفراد التفاعل مع العديد من الفرق والأقسام للحصول على الإجابات والخدمات التي يحتاجونها. ومن أجل تقديم تجربة عملاء سلسة ومرضية، إلى جانب تحسين الكفاءة التنظيمية، يجب ضمان حركة سلسة للأفراد والمعلومات بين هذه الوحدات التنظيمية الفرعية.

يمكن للوحدات المنعزلة أن تعيق هذه الحركة، مما يؤدي إلى إغفال معلومات مهمة أو إجبار العميل على تكرار الإجراءات وإعادة إرسال البيانات. كما تزيد الوحدات التنظيمية المنعزلة من صعوبة التعاون وتجبر الفرق على تكرار المهام والعمليات وإهدار الوقت والموارد وتأخير تقديم الخدمات. وفي أسوأ السيناريوهات، تعمل على تعطيل العمليات الأساسية، مما يجعل من الصعب أو المستحيل على العملاء إنجاز المهام بنجاح وتمنع المؤسسات من تلبية احتياجاتهم.

التغلب على العقبات التي تقف أمام التغيير

توفر أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية حلولاً جزئية للمشكلة من خلال الاكتفاء بمساعدة المؤسسات على تحديد الاختناقات وأوجه عدم الاتساق في رحلة العميل، إلا أن المؤسسات بحاجة إلى رؤية واضحة لكيفية تفاعل العملاء مع نقاط الاتصال المختلفة والعلاقة بينها لتتمكن من تحديد مجالات التحسين والتعرّف على العمليات التي تعيق تقدم رحلة العميل.

في حين أن أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية تمنحكم خريطة لبدء العمل، إلا أنها لا تمنحكم خطواتٍ عملية أو تساعدكم على تنفيذ التغييرات المطلوبة للتخلص من الوحدات المنعزلة والعقبات الأخرى وإجراء تحسيناتٍ ملموسة في تجربة العملاء. وفي كثيرٍ من الحالات، تقوم المؤسسات بإنشاء خريطة شاملة لرحلة العميل إلا أنها تجد صعوبة في الاستفادة من المعلومات التي توفرها وتطبيقها على أرض الواقع.

EDC CJM

استخدام تخطيط رحلة العميل لتمكين التغيير وإزالة الحواجز وتعزيز الاتساق

يتفوق حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني على غيره من خلال توفير ميزاتٍ متقدمة تمكّن المؤسسات من التفاعل بشكلٍ نشط مع خريطة رحلة عملائها، وتسهيل التعاون بين الفرق، وتنفيذ تغييراتٍ وتحسيناتٍ عملية. ويقوم بتحقيق ذلك بعدة طرق:

إنشاء الخرائط

تتضمن الأداة واجهة سحب وإسقاط سهلة الاستخدام لإنشاء الخرائط تتيح للمستخدمين إنشاء خرائط واضحة وشاملة تعكس رحلة العميل الفعلية. كما تمنح خيارات التصميم المخصصة المستخدمين قدرة أكبر على التحكم وتضمن عدم تقييد الخرائط بقيود التصميم الرقمي. كما يمكن لمختلف أصحاب المصلحة التعاون في إنشاء الخرائط، مما يسمح للمؤسسات بالاستفادة من خبرات كل الأقسام والفرق وتحسين دقة تخطيط رحلة العميل.

ربط الأصول

يتيح حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني للمستخدمين ربط أصول بخطوات معينة في رحلة العميل، مما يضفي الحياة على خريطة الرحلة ويضمن إيصال رسائل واضحة ومتسقة وفعالة. سواءً كانت عقود أو رسائل بريد إلكتروني أو صور أو مقاطع فيديو أو نماذج، فإن هذه المواد تعمل على تعزيز الرؤية وتضمن عدم إغفال أي جانب من رحلة العميل. ومن خلال زيادة الشفافية، يصبح من الأسهل التعرّف على المشكلات وتصحيحها.

التعاون بين الفرق

يتضمن الحل أيضاً ميزاتٍ تعاونية تشجع الفرق على مشاركة الملاحظات والمقترحات في الوقت الفعلي، وتسليط الضوء على المخاوف، وطلب التغييرات، وإضافة التعليقات. كما يمكن تكليف أفراد أو فرق بمراحل معينة من رحلة العميل، وبالتالي تحسين المساءلة. ومن خلال تسهيل التعاون في تخطيط رحلة العميل، يضمن حل مركز الوثائق الإلكتروني الدعم والمشاركة على نطاق المؤسسة ويتغلب على الكثير من التحديات المرتبطة بالعمليات المشتركة بين الأقسام والإدارات. ويعد تمكين تعاون أفضل خطوةً أساسية تساعد الشركات على الانتقال من فهم رحلة العميل إلى تنفيذ التغييرات التي تعمل على تحسينها.

تنفيذ التغييرات

بما أن حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني يتصل مباشرة بنقاط الاتصال والأصول، فإنه يتيح للمصممين والمستخدمين الآخرين إجراء التغييرات بسرعة. كما يضمن الحل توفر كل المعلومات المطلوبة بسهولة، مما يعمل على إزالة الحواجز التي تعيق تنفيذ التغييرات وتمكين مرونة تنظيمية أكبر.
1 / 4

كيف يمكن لمركز الوثائق الإلكتروني مساعدتكم

يتجاوز حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني إمكانات الأدوات التقليدية لتخطيط رحلة العميل من خلال تحويل الخرائط الجامدة التي يصعب تنفيذها والتي تقاوم التغيير إلى موارد ديناميكية تساعد المؤسسات على الكشف عن العقبات والاختناقات وتمكينها من إجراء التحسينات المطلوبة.

لطالما واجهت أدوات تخطيط رحلة العميل التحديات ذاتها التي تحاول حلها. حيث يتطلب إنشاء خريطة فعالة لرحلة العميل تعاون وثيق على مستوى الأفراد والفرق والأقسام التي كثيراً ما تكون منفصلة جسدياً أو تنظيمياً وتواجه صعوبة في العمل معاً. ويتطلب تنفيذ الرؤى المستخرجة من تخطيط العملية تضافر وتنسيق أكبر للجهود. وللتغلب على هذه التحديات، يزود حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني المؤسسات بأدوات تخطيط قوية، وميزات تعاون عملية، وقدرة المستخدمين على إجراء تغييراتٍ سريعة. والذي يساعد في النهاية على تعزيز اتساق عمل الفرق، والتخلص من الاختناقات، وزيادة القيمة التي تقدمها خرائط رحلة العميل. ومن خلال تحقيق ذلك، يملك الحل القدرة على تقديم تجارب عملاء متفوقة وتحسين الكفاءة التشغيلية، مما يعود بالنفع على المؤسسات وعملائها على حدٍّ سواء.

تعرّفوا أكثر على حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني.

 

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae