تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.

تمر رحلة العميل في العادة بالعديد من الأقسام والفرق ونقاط الاتصال، ويتوقع العملاء اليوم إمكانية التنقل بينها بحرية وسهولة. لكن كثيراً ما تكون الهياكل التنظيمية الداخلية بطيئة في مواكبة هذا التحوّل الجذري، وغالباً ما تؤدي الوحدات التشغيلية المنعزلة عن بعضها إلى تعطيل التدفق السلس للمعلومات، مما يؤدي إلى تجارب عملاء غير متسقة ودون المستوى المطلوب والافتقار إلى الكفاءة في العمليات. يساعد حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني على التخلص من هذه الاختناقات من خلال تيسير التخطيط المفصّل والشامل لرحلة العميل والمساعدة في الكشف عن الحواجز والعقبات. وتتجاوز قدرات وإمكانات حلنا تلك التي توفرها أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية من خلال ضمان قابلية تنفيذ كل خرائط رحلة العميل واكتساب المؤسسات فهم أفضل لرحلة العميل، مع إمكانية وصولهم إلى الأدوات اللازمة لإحداث تغييراتٍ ملموسة وتحسين تجربة العملاء بشكلٍ عام.

الوحدات التشغيلية المنعزلة تشكل عائقاً لتقديم تجربة عملاء سلسة

غالباً ما يتطلب التعامل مع الهياكل التنظيمية المعقدة من الأفراد التفاعل مع العديد من الفرق والأقسام للحصول على الإجابات والخدمات التي يحتاجونها. ومن أجل تقديم تجربة عملاء سلسة ومرضية، إلى جانب تحسين الكفاءة التنظيمية، يجب ضمان حركة سلسة للأفراد والمعلومات بين هذه الوحدات التنظيمية الفرعية.

يمكن للوحدات المنعزلة أن تعيق هذه الحركة، مما يؤدي إلى إغفال معلومات مهمة أو إجبار العميل على تكرار الإجراءات وإعادة إرسال البيانات. كما تزيد الوحدات التنظيمية المنعزلة من صعوبة التعاون وتجبر الفرق على تكرار المهام والعمليات وإهدار الوقت والموارد وتأخير تقديم الخدمات. وفي أسوأ السيناريوهات، تعمل على تعطيل العمليات الأساسية، مما يجعل من الصعب أو المستحيل على العملاء إنجاز المهام بنجاح وتمنع المؤسسات من تلبية احتياجاتهم.

التغلب على العقبات التي تقف أمام التغيير

توفر أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية حلولاً جزئية للمشكلة من خلال الاكتفاء بمساعدة المؤسسات على تحديد الاختناقات وأوجه عدم الاتساق في رحلة العميل، إلا أن المؤسسات بحاجة إلى رؤية واضحة لكيفية تفاعل العملاء مع نقاط الاتصال المختلفة والعلاقة بينها لتتمكن من تحديد مجالات التحسين والتعرّف على العمليات التي تعيق تقدم رحلة العميل.

في حين أن أدوات تخطيط رحلة العميل التقليدية تمنحكم خريطة لبدء العمل، إلا أنها لا تمنحكم خطواتٍ عملية أو تساعدكم على تنفيذ التغييرات المطلوبة للتخلص من الوحدات المنعزلة والعقبات الأخرى وإجراء تحسيناتٍ ملموسة في تجربة العملاء. وفي كثيرٍ من الحالات، تقوم المؤسسات بإنشاء خريطة شاملة لرحلة العميل إلا أنها تجد صعوبة في الاستفادة من المعلومات التي توفرها وتطبيقها على أرض الواقع.

EDC CJM

استخدام تخطيط رحلة العميل لتمكين التغيير وإزالة الحواجز وتعزيز الاتساق

يتفوق حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني على غيره من خلال توفير ميزاتٍ متقدمة تمكّن المؤسسات من التفاعل بشكلٍ نشط مع خريطة رحلة عملائها، وتسهيل التعاون بين الفرق، وتنفيذ تغييراتٍ وتحسيناتٍ عملية. ويقوم بتحقيق ذلك بعدة طرق:

إنشاء الخرائط

تتضمن الأداة واجهة سحب وإسقاط سهلة الاستخدام لإنشاء الخرائط تتيح للمستخدمين إنشاء خرائط واضحة وشاملة تعكس رحلة العميل الفعلية. كما تمنح خيارات التصميم المخصصة المستخدمين قدرة أكبر على التحكم وتضمن عدم تقييد الخرائط بقيود التصميم الرقمي. كما يمكن لمختلف أصحاب المصلحة التعاون في إنشاء الخرائط، مما يسمح للمؤسسات بالاستفادة من خبرات كل الأقسام والفرق وتحسين دقة تخطيط رحلة العميل.

ربط الأصول

يتيح حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني للمستخدمين ربط أصول بخطوات معينة في رحلة العميل، مما يضفي الحياة على خريطة الرحلة ويضمن إيصال رسائل واضحة ومتسقة وفعالة. سواءً كانت عقود أو رسائل بريد إلكتروني أو صور أو مقاطع فيديو أو نماذج، فإن هذه المواد تعمل على تعزيز الرؤية وتضمن عدم إغفال أي جانب من رحلة العميل. ومن خلال زيادة الشفافية، يصبح من الأسهل التعرّف على المشكلات وتصحيحها.

التعاون بين الفرق

يتضمن الحل أيضاً ميزاتٍ تعاونية تشجع الفرق على مشاركة الملاحظات والمقترحات في الوقت الفعلي، وتسليط الضوء على المخاوف، وطلب التغييرات، وإضافة التعليقات. كما يمكن تكليف أفراد أو فرق بمراحل معينة من رحلة العميل، وبالتالي تحسين المساءلة. ومن خلال تسهيل التعاون في تخطيط رحلة العميل، يضمن حل مركز الوثائق الإلكتروني الدعم والمشاركة على نطاق المؤسسة ويتغلب على الكثير من التحديات المرتبطة بالعمليات المشتركة بين الأقسام والإدارات. ويعد تمكين تعاون أفضل خطوةً أساسية تساعد الشركات على الانتقال من فهم رحلة العميل إلى تنفيذ التغييرات التي تعمل على تحسينها.

تنفيذ التغييرات

بما أن حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني يتصل مباشرة بنقاط الاتصال والأصول، فإنه يتيح للمصممين والمستخدمين الآخرين إجراء التغييرات بسرعة. كما يضمن الحل توفر كل المعلومات المطلوبة بسهولة، مما يعمل على إزالة الحواجز التي تعيق تنفيذ التغييرات وتمكين مرونة تنظيمية أكبر.
1 / 4

كيف يمكن لمركز الوثائق الإلكتروني مساعدتكم

يتجاوز حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني إمكانات الأدوات التقليدية لتخطيط رحلة العميل من خلال تحويل الخرائط الجامدة التي يصعب تنفيذها والتي تقاوم التغيير إلى موارد ديناميكية تساعد المؤسسات على الكشف عن العقبات والاختناقات وتمكينها من إجراء التحسينات المطلوبة.

لطالما واجهت أدوات تخطيط رحلة العميل التحديات ذاتها التي تحاول حلها. حيث يتطلب إنشاء خريطة فعالة لرحلة العميل تعاون وثيق على مستوى الأفراد والفرق والأقسام التي كثيراً ما تكون منفصلة جسدياً أو تنظيمياً وتواجه صعوبة في العمل معاً. ويتطلب تنفيذ الرؤى المستخرجة من تخطيط العملية تضافر وتنسيق أكبر للجهود. وللتغلب على هذه التحديات، يزود حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني المؤسسات بأدوات تخطيط قوية، وميزات تعاون عملية، وقدرة المستخدمين على إجراء تغييراتٍ سريعة. والذي يساعد في النهاية على تعزيز اتساق عمل الفرق، والتخلص من الاختناقات، وزيادة القيمة التي تقدمها خرائط رحلة العميل. ومن خلال تحقيق ذلك، يملك الحل القدرة على تقديم تجارب عملاء متفوقة وتحسين الكفاءة التشغيلية، مما يعود بالنفع على المؤسسات وعملائها على حدٍّ سواء.

تعرّفوا أكثر على حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني.

 

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
اقرأوا مقالاتنا Arrow
Article image

خمس إضافات جديدة تجعل من نظام إدارة التواصل مع العملاء محرّكاً للنمو في مؤسستكم

تحسينات جديدة في نظام إدارة التواصل مع العملاء ترفع الكفاءة وتجربة العميل، وتوفر تكاملات وأدوات ذكية لتطوير التواصل المؤسسي.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تُحوّل المنصات الحديثة إدارة التواصل مع العملاء إلى مكاسب تشغيلية

منصات إدارة التواصل الحديثة تُسرّع العمليات وتحسّن تجربة العملاء عبر توحيد القوالب، تسهيل التحديثات، وتقليل الأخطاء، مما يعزز الكفاءة والرضا.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا تُعد التقارير السر الحقيقي وراء نجاح المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تحليل وتطوير المحادثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعزز رضا العملاء ويقلل التكاليف من خلال تحسين الأداء المستمر والاعتماد على بيانات دقيقة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

دور نظام إدارة التواصل مع العملاء في تقديم خدمات مصرفية آمنة وممتثلة

نظام إدارة التواصل مع العملاء يعزز الأمان والامتثال في البنوك، مما يحمي البيانات ويوفر سجلات دقيقة للتدقيق والرقابة. تعرف على كيف يمكن لهذا النظام تحسين خدماتك المصرفية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحديث التواصل دون أي تعطيل باستخدام نظام إدارة التواصل مع العملاء

تحديث الاتصالات مع العملاء دون تعطيل العمليات باستخدام نظام إي دي سي لإدارة التواصل مع العملاء، مع دعم كامل وتكامل سلس.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يحقق نظام إدارة التواصل مع العملاء عائداً استثمارياً ويعزّز كفاءة البنوك

Modern CCM platforms can streamline banking communication through cutting costs, boosting efficiency, and enhancing customer loyalty.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحسين التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

Discover how a modern Customer Communications Management platform can enhance banking efficiency, improve customer trust, and ensure compliance.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

التكاليف الخفية لضعف التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

ضعف التواصل في البنوك يؤدي إلى خسائر مالية وزيادة تكاليف الدعم. اكتشف كيف يمكن للتحديثات التكنولوجية تحسين التواصل وخفض التكاليف وضمان الامتثال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل تفوتكم فرص الاستفادة من رسائل البريد الإلكتروني التشغيلية؟

في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني، يُعدّ تحقيق التفاعل أمراً صعباً. تصل معدلات فتح الرسائل الترويجية إلى 20٪ فقط في العادة، وغالباً ما تظل غير مفتوحة، أو تُصفّى إلى صندوق الرسائل الثانوية، أو يُتجاهل محتواها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae