EN

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال، وخاصةً في المناطق ذات التنوع اللغوي الكبير مثل الشرق الأوسط؟ كيف يمكن للمؤسسات في هذه المنطقة تكييف خدماتها وأنظمة دعمها لضمان تلبية توقعات واحتياجات قاعدة عملائها متعددة اللغات بشكلٍ أفضل؟ قد تحمل التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تزداد قوة الإجابة على ذلك.

التنوع اللغوي الهائل في الشرق الأوسط

على الرغم من أن اللغتين العربية والإنجليزية تعدان اللغتين الرئيسيتين في عالم المال والأعمال في دولة الإمارات والمنطقة ككل، إلا أن الشرق الأوسط يضم مزيجاً واسعاً ومتنوعاً من اللغات الأخرى يعزى غالباً إلى العدد الكبير من العمالة الوافدة حيث يشكّل المغتربون في الإمارات مثلاً ما يقرب من 88% من عدد السكان، وحوالي 50% منهم من دول جنوب آسيا مثل الهند وباكستان وبنجلاديش والفلبين (OriginalTravel). لذلك تلعب اللغات الهندية والأوردية والملبارية والفلبينية والبنغالية دوراً هاماً في الحياة الاجتماعية والتجارية في الإمارات، كما ساهم مستواها المعيشي المرتفع في جذب الكثير من متحدثي اللغات الأوروبية مثل الروسية (PoliLingua).

ليس من المستغرب أن يكون لهذا التنوع اللغوي في الشرق الأوسط تأثيراً كبيراً على كيفية ممارسة الأفراد والمؤسسات للأعمال. وفي حين تنظر الكثير من المؤسسات إلى هذا التنوع باعتباره تحدياً تحتاج للتغلب عليه، نعتقد نحن بأنها فرصة للتميز والنمو، وخاصةً إن علمنا أن 72% من المستهلكين يفضلون التواصل مع العلامات التجارية بلغتهم الأم وأكثر من نصفهم يرى بأن القدرة على الحصول على المعلومات بلغتهم الأولى هي عامل شراء أكثر أهمية من السعر (HBR). أي أن الشركات التي تقدم تجارب تراعي وتسهّل التنوع اللغوي تكتسب ميزة تنافسية هامة.

فهم القوة العاطفية للغة

بالنسبة للكثير من العملاء، تحظى القدرة على التحدث إلى المؤسسات بلغتهم الأم بأهمية كبيرة، فهي تجعلهم يشعرون بالاحترام والتقدير والإنصات لاحتياجاتهم. وفي القطاعات التي يلعب فيها وضوح التواصل دوراً حيوياً مثل الخدمات المصرفية والمالية، يمكن أن يشكل ذلك الفارق بين نجاح وفشل الخدمة لشريحة كاملة من العملاء.

إن التواصل المخصص حسب احتياجات اللغة والاختلافات الثقافية يعزز الولاء طويل الأمد لدى العملاء. ويرجع ذلك جزئياً إلى اعتباراتٍ عملية، فكلما زاد فهم الفرد للمنتج أو الخدمة، أصبح من الأسهل عليه اتخاذ قرار شراء مستنير. لكن من المهم في الوقت نفسه عدم الاستهانة بالتأثير العاطفي للغة، فاللغة هي أداة تواصل عاطفية بطبيعتها. وهي بمثابة "المنزل" الذي نألفه، وتتألف من الأصوات والكلمات والتعابير التي نستخدمها بتلقائية وتشعرنا بالراحة. إن لغتكم الأولى هي لغتكم الأم – وهنا يكمن الرابط العاطفي.

تجربة العملاء متعددة اللغات وما تحتاجه من موارد بين الأمس واليوم

قد يبدو من المنطقي الافتراض بأن جميع المؤسسات العاملة في أسواق متنوعة لغوياً تقدم خدمة عملاء متعددة اللغات. لكن لسوء الحظ، معظم المؤسسات غير قادرة على ذلك. في السابق كان الأمر يتطلب استثماراً هائلاً في فرق عمل كبيرة واستخدام قنوات تواصل معينة، ومن مساوئ هذا النهج أنه يؤدي إلى خلق فرق غير مرنة يصعب توسيع نطاق عملها، مما يؤثر بدوره على مرونة وفعالية خدمة العملاء. والذي أدى في النهاية إلى جعل خدمة العملاء متعددة اللغات باهظة التكلفة للغاية وبالتالي اقتصارها على الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات.

لكن بدأ ذلك يتغير اليوم مع التطورات المتسارعة في تقنيات مثل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة الذكية وتقنيات معالجة اللغة التي تُحدث تحولاً حقيقياً في طريقة إدارة المؤسسات لخدمة العملاء متعددة اللغات وتُمكنها من تقديم خدمات سريعة ودقيقة وفعالة من حيث التكلفة. كما تسمح هذه التكنولوجيا للمؤسسات بالحفاظ على مرونتها وتوسيع نطاق خدمة العملاء متعددة اللغات لتلبية الطلب المتزايد دون الحاجة لاستثماراتٍ ضخمة في الموارد البشرية.

يمهد قطاع الخدمات المصرفية والمالية الطريق لخدمة العملاء متعددة اللغات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. حيث تلعب الثقة والشفافية والوضوح دوراً هاماً في مجال الخدمات المصرفية، وتكتسب المؤسسات التي يمكنها تقديم خدماتها ومنتجاتها بلغات العملاء الأولى ميزة تنافسية كبيرة. سواءاً كان ذلك فتح حساب مصرفي أو تقديم معلومات أو شروط القروض أو مشورة مالية، فإن التواصل مع العميل بلغته الأم يقلل من الحواجز والعقبات التي تعترض تقديم خدمة سلسة ويعزز الولاء على المدى الطويل.

لماذا أصبحت خدمة العملاء متعددة اللغات اليوم مطلباً أساسياً

يعمل الذكاء الاصطناعي على إحداث تحولٍ جذري في تجربة العملاء وكيفية تواصل المؤسسات مع عملائها. لذلك من المرجح أن تتحول خدمة العملاء المؤتمتة متعددة اللغات بسرعة من ميزة تنافسية إلى متطلب أساسي. كما تمكّن المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتقنيات اللغة القابلة للتطوير والتوسيع المؤسسات من تقديم مثل هذا الدعم بغض النظر عن حجمها ومواردها. وفي الشرق الأوسط حيث يعد التنوع اللغوي سمة رئيسية للمجتمع وللمشهد التجاري بشكلٍ خاص، لا يبدو أن هذا التوجّه في طريقه إلى التباطؤ، بل من المتوقع أن تشهد السنوات القليلة المقبلة قيام معظم المؤسسات بدمج خدمة العملاء المؤتمتة متعددة اللغات في عملياتها المواجهة للعميل.

ويبقى السؤال: هل عليكم الاستثمار الآن وحصد الفوائد من خلال تمييز مؤسستكم عن المنافسين والتأكيد على نهجكم المستقبلي؟ أم الانتظار حتى تصبح خدمة العملاء متعددة اللغات خياراً أساسياً تقدمه جميع الشركات، وبالتالي فقدان المزايا التي يوفرها التبنّي المبكر؟

تتيح خدمة العملاء المؤتمتة متعددة اللغات تقديم تجارب شاملة تعزز ولاء العملاء والنمو المستدام على المدى الطويل، وهي ملائمة بشكلٍ مثالي لظروف الأسواق الفريدة في الشرق الأوسط، وإحدى أكثر الطرق فعالية لتميز الشركات. إن إظهار قدرتكم على تلبية توقعات وتفضيلات العملاء، وباستخدام لغتهم، يؤكد التزامكم بتوفير تجارب سلسة ومرضية تعمل على تمكين العملاء.

تعرّفوا أكثر على حلول اللغة الذكية والمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني من هنا.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae