كيف يمكن تخصيص المراسلات بهدف زيادة المبيعات ورضا العملاء وولائهم

في أسواق اليوم التي تزداد تنافسية ومع تنامي توقعات العملاء في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، لم يعد التنافس على الأسعار وجودة المنتجات كافياً لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، بل أصبحت الشركات بحاجة أيضاً إلى تقديم تجربة رقمية سلسة ومرضية. وأحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك هو من خلال تخصيص المراسلات. يساعد حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني العلامات التجارية على تخصيص تفاعلاتها مع العملاء عبر قنوات تواصل متعددة، مما يخلق تجربة عملاء أكثر جاذبية وإرضاءاً ويزيد من معدلات البيع في نفس الوقت.

فهم أهمية تخصيص المراسلات

  • من المستهلكين يتوقعون تفاعلاتٍ مخصصة، و 76% يشعرون بالإحباط عندما لا تلبي العلامات التجارية توقعاتهم (McKinsey).
  • من المتسوقين صرحوا أن فهم العلامة التجارية لاحتياجاتهم الشخصية له تأثيرٌ مباشر على ولائهم لها (Sender).
  • 91% من المستهلكين أكثر ميلاً للشراء من العلامات التجارية التي تقدم عروضاً واقتراحات منتجات تتوافق مع اهتماماتهم (Accenture).

في الواقع، أصبح التخصيص اليوم يلعب دوراً محورياً في ضمان رضا العملاء وولائهم.

ماذا يعني تخصيص المراسلات؟

يتضمن تخصيص المراسلات استخدام بيانات مفصّلة لتخصيص المحادثات بناءاً على سلوكيات وتفضيلات وعادات العملاء. ولضمان عملية تخصيص فعالة، يجب على الشركات فهم عملائها والتعرّف على احتياجاتهم ورغباتهم. ومن الحلول المتطورة التي تساعد في الوصول إلى هذا الفهم تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تقوم بجمع وتحليل المعلومات الهامة مثل مشتريات المستهلكين السابقة، وسجل التصفح، والمنتجات التي تخلوا عنها في عربة التسوق، وتستخدمها لإثراء وتخصيص المراسلات بفعالية.

مثال على تخصيص المراسلات

مثال على تخصيص المراسلات

تعد توصيات المنتجات من أبرز الأمثلة على تخصيص المراسلات. فهي تمكّن الشركات من تقديم اقتراحات للعملاء حول منتجات يُحتمل أن تثير اهتمامهم، مما يزيد من فرص بيع منتجات إضافية ومكملة. لكن من العوامل الحاسمة التي تؤثر على فعالية مثل هذه التوصيات المخصصة تقديمها في اللحظات التي تكون فيها أكثر تأثيراً خلال رحلة العميل وعبر القناة الأكثر ملاءمة للعميل.

كما تكمن أهمية مثال توصيات المنتجات أيضاً في مساعدتنا على فهم العناصر الفردية التي تشكّل عملية التخصيص الفعالة.

  • العميل المستهدف - يجب تخصيص محتوى المراسلات وفق الاحتياجات والرغبات والتفضيلات الفريدة لكل عميل.
  • وقت إيصال المراسلات - يجب إيصال المراسلات في لحظات محددة تكون فيها أكثر تأثيراً خلال رحلة العميل.
  • طريقة إيصال المراسلات – يجب إيصال المراسلات عبر قناة التواصل الأكثر ملاءمة وفعالية.

كيفية تخصيص المراسلات

يعتمد التخصيص على قدرة الشركة على جمع وتفسير البيانات حول المستهلكين. ويتفاوت ذلك من معلومات بسيطة نسبياً مثل اسم العميل وعمليات الشراء السابقة، إلى بيانات متقدمة حول مقصد العميل. تسمح لنا المعلومات البسيطة بإضافة لمسات شخصية مميزة للتفاعلات. كما أنها تساهم أحياناً في فهمنا لمقصد العميل. على سبيل المثال، في حال تقدّم أحد العملاء بشكوى بشأن عملية شراء حديثة وكنا على علم بعمليات الشراء السابقة التي قام بها، يمكننا في هذه الحالة على الأرجح تحديد المنتج موضوع الشكوى والذي يرغب بالتحدث عنه.

لكن يتطلب الوصول إلى فهم أعمق لمقصد العميل الاستعانة بتقنية متطورة لفهم اللغة الطبيعية (NLU)، مثل تلك التي يتضمنها حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني. حيث يعمل هذا الحل على تحليل بيانات المحادثات، ويتعرّف على الأنماط المتكررة في التفاعلات، ويتعلم من الإشارات الصريحة والضمنية. والذي يمكّنه في النهاية من تحديد مقصد العميل بدقة ويتيح إرسال مراسلات أكثر فعالية واستهدافاً.

تخصيص المراسلات واسع النطاق

تكمن الخطوة الأخيرة في إيصال المراسلات المخصصة على النطاق المطلوب بواسطة أنظمة التسويق ودعم العملاء الحديثة. وهنا تلعب تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مرة أخرى دوراً هاماً في أتمتة المراسلات المخصصة وتمكين الشركات من الوصول إلى مجموعاتٍ كبيرة من العملاء المحتملين والحاليين بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

إن تزويد الشركات بالأدوات التي يحتاجونها لفهم تفضيلات المستخدمين ومقاصدهم من التفاعلات، وأتمتة المراسلات المخصصة على مستوى قنوات التواصل المختلفة، وتسهيل التفاعلات الهادفة مع العملاء، يساعد على تعزيز جذب واكتساب العملاء، وزيادة الإيرادات، وخفض التكاليف. والذي يؤدي في النهاية إلى زيادة رضا العملاء.

لمعرفة المزيد، تواصلوا مع فريقنا من الخبراء اليوم أو تعرّفوا أكثر على حلنا للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
اقرأوا مقالاتنا Arrow
Article image

الحفاظ على العنصر البشري: كيف يساعد "مساعد المندوب" في جعل المحادثات المباشرة أسرع وأكثر إنسانية

تحسين تجربة العملاء باستخدام "مساعد المندوب" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتسريع المحادثات والحفاظ على العنصر البشري في مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا حان الوقت لاستبدال ملفات پي دي إف الثابتة بتواصل ذكي وجاهز للهواتف المحمولة

اكتشف كيف يمكن للتحول إلى التواصل الذكي والجاهز للهواتف المحمولة أن يحسن تجربة العملاء ويخفض التكاليف في المؤسسات المالية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

خمس إضافات جديدة تجعل من نظام إدارة التواصل مع العملاء محرّكاً للنمو في مؤسستكم

تحسينات جديدة في نظام إدارة التواصل مع العملاء ترفع الكفاءة وتجربة العميل، وتوفر تكاملات وأدوات ذكية لتطوير التواصل المؤسسي.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تُحوّل المنصات الحديثة إدارة التواصل مع العملاء إلى مكاسب تشغيلية

منصات إدارة التواصل الحديثة تُسرّع العمليات وتحسّن تجربة العملاء عبر توحيد القوالب، تسهيل التحديثات، وتقليل الأخطاء، مما يعزز الكفاءة والرضا.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا تُعد التقارير السر الحقيقي وراء نجاح المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تحليل وتطوير المحادثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعزز رضا العملاء ويقلل التكاليف من خلال تحسين الأداء المستمر والاعتماد على بيانات دقيقة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

دور نظام إدارة التواصل مع العملاء في تقديم خدمات مصرفية آمنة وممتثلة

نظام إدارة التواصل مع العملاء يعزز الأمان والامتثال في البنوك، مما يحمي البيانات ويوفر سجلات دقيقة للتدقيق والرقابة. تعرف على كيف يمكن لهذا النظام تحسين خدماتك المصرفية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحديث التواصل دون أي تعطيل باستخدام نظام إدارة التواصل مع العملاء

تحديث الاتصالات مع العملاء دون تعطيل العمليات باستخدام نظام إي دي سي لإدارة التواصل مع العملاء، مع دعم كامل وتكامل سلس.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يحقق نظام إدارة التواصل مع العملاء عائداً استثمارياً ويعزّز كفاءة البنوك

Modern CCM platforms can streamline banking communication through cutting costs, boosting efficiency, and enhancing customer loyalty.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحسين التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

Discover how a modern Customer Communications Management platform can enhance banking efficiency, improve customer trust, and ensure compliance.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

التكاليف الخفية لضعف التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

ضعف التواصل في البنوك يؤدي إلى خسائر مالية وزيادة تكاليف الدعم. اكتشف كيف يمكن للتحديثات التكنولوجية تحسين التواصل وخفض التكاليف وضمان الامتثال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae