كيف يمكن تخصيص المراسلات بهدف زيادة المبيعات ورضا العملاء وولائهم

في أسواق اليوم التي تزداد تنافسية ومع تنامي توقعات العملاء في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، لم يعد التنافس على الأسعار وجودة المنتجات كافياً لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، بل أصبحت الشركات بحاجة أيضاً إلى تقديم تجربة رقمية سلسة ومرضية. وأحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك هو من خلال تخصيص المراسلات. يساعد حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني العلامات التجارية على تخصيص تفاعلاتها مع العملاء عبر قنوات تواصل متعددة، مما يخلق تجربة عملاء أكثر جاذبية وإرضاءاً ويزيد من معدلات البيع في نفس الوقت.

فهم أهمية تخصيص المراسلات

  • من المستهلكين يتوقعون تفاعلاتٍ مخصصة، و 76% يشعرون بالإحباط عندما لا تلبي العلامات التجارية توقعاتهم (McKinsey).
  • من المتسوقين صرحوا أن فهم العلامة التجارية لاحتياجاتهم الشخصية له تأثيرٌ مباشر على ولائهم لها (Sender).
  • 91% من المستهلكين أكثر ميلاً للشراء من العلامات التجارية التي تقدم عروضاً واقتراحات منتجات تتوافق مع اهتماماتهم (Accenture).

في الواقع، أصبح التخصيص اليوم يلعب دوراً محورياً في ضمان رضا العملاء وولائهم.

ماذا يعني تخصيص المراسلات؟

يتضمن تخصيص المراسلات استخدام بيانات مفصّلة لتخصيص المحادثات بناءاً على سلوكيات وتفضيلات وعادات العملاء. ولضمان عملية تخصيص فعالة، يجب على الشركات فهم عملائها والتعرّف على احتياجاتهم ورغباتهم. ومن الحلول المتطورة التي تساعد في الوصول إلى هذا الفهم تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تقوم بجمع وتحليل المعلومات الهامة مثل مشتريات المستهلكين السابقة، وسجل التصفح، والمنتجات التي تخلوا عنها في عربة التسوق، وتستخدمها لإثراء وتخصيص المراسلات بفعالية.

مثال على تخصيص المراسلات

مثال على تخصيص المراسلات

تعد توصيات المنتجات من أبرز الأمثلة على تخصيص المراسلات. فهي تمكّن الشركات من تقديم اقتراحات للعملاء حول منتجات يُحتمل أن تثير اهتمامهم، مما يزيد من فرص بيع منتجات إضافية ومكملة. لكن من العوامل الحاسمة التي تؤثر على فعالية مثل هذه التوصيات المخصصة تقديمها في اللحظات التي تكون فيها أكثر تأثيراً خلال رحلة العميل وعبر القناة الأكثر ملاءمة للعميل.

كما تكمن أهمية مثال توصيات المنتجات أيضاً في مساعدتنا على فهم العناصر الفردية التي تشكّل عملية التخصيص الفعالة.

  • العميل المستهدف - يجب تخصيص محتوى المراسلات وفق الاحتياجات والرغبات والتفضيلات الفريدة لكل عميل.
  • وقت إيصال المراسلات - يجب إيصال المراسلات في لحظات محددة تكون فيها أكثر تأثيراً خلال رحلة العميل.
  • طريقة إيصال المراسلات – يجب إيصال المراسلات عبر قناة التواصل الأكثر ملاءمة وفعالية.

كيفية تخصيص المراسلات

يعتمد التخصيص على قدرة الشركة على جمع وتفسير البيانات حول المستهلكين. ويتفاوت ذلك من معلومات بسيطة نسبياً مثل اسم العميل وعمليات الشراء السابقة، إلى بيانات متقدمة حول مقصد العميل. تسمح لنا المعلومات البسيطة بإضافة لمسات شخصية مميزة للتفاعلات. كما أنها تساهم أحياناً في فهمنا لمقصد العميل. على سبيل المثال، في حال تقدّم أحد العملاء بشكوى بشأن عملية شراء حديثة وكنا على علم بعمليات الشراء السابقة التي قام بها، يمكننا في هذه الحالة على الأرجح تحديد المنتج موضوع الشكوى والذي يرغب بالتحدث عنه.

لكن يتطلب الوصول إلى فهم أعمق لمقصد العميل الاستعانة بتقنية متطورة لفهم اللغة الطبيعية (NLU)، مثل تلك التي يتضمنها حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني. حيث يعمل هذا الحل على تحليل بيانات المحادثات، ويتعرّف على الأنماط المتكررة في التفاعلات، ويتعلم من الإشارات الصريحة والضمنية. والذي يمكّنه في النهاية من تحديد مقصد العميل بدقة ويتيح إرسال مراسلات أكثر فعالية واستهدافاً.

تخصيص المراسلات واسع النطاق

تكمن الخطوة الأخيرة في إيصال المراسلات المخصصة على النطاق المطلوب بواسطة أنظمة التسويق ودعم العملاء الحديثة. وهنا تلعب تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مرة أخرى دوراً هاماً في أتمتة المراسلات المخصصة وتمكين الشركات من الوصول إلى مجموعاتٍ كبيرة من العملاء المحتملين والحاليين بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

إن تزويد الشركات بالأدوات التي يحتاجونها لفهم تفضيلات المستخدمين ومقاصدهم من التفاعلات، وأتمتة المراسلات المخصصة على مستوى قنوات التواصل المختلفة، وتسهيل التفاعلات الهادفة مع العملاء، يساعد على تعزيز جذب واكتساب العملاء، وزيادة الإيرادات، وخفض التكاليف. والذي يؤدي في النهاية إلى زيادة رضا العملاء.

لمعرفة المزيد، تواصلوا مع فريقنا من الخبراء اليوم أو تعرّفوا أكثر على حلنا للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae