فوائد التواصل عبر القنوات المفضلة لدى عملائكم

تختلف الطرق التي يفضلها العملاء للتفاعل مع الشركات من عميلٍ لآخر. فقد ينظر البعض إلى البريد الإلكتروني على أنه أداة خدمة العملاء الأمثل، بينما يشعر آخرون براحة أكبر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وإلى جانب أن للعمر تأثيراً على تفضيلات التواصل هذه، كثيراً ما يفضل العملاء أيضاً استخدام قنوات وتقنيات تواصل مختلفة للأنواع المختلفة من التفاعلات. وهنا تكمن أهمية حل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني، لأنه يمكّن الشركات من التواصل بفعالية مع عملائها عبر قنواتٍ متعددة والاستفادة من مزايا القيام بذلك عبر القنوات المفضلة لديهم.

فهم التحوّل الذي شهدته اتصالات العملاء

على مدى السنوات العشر الماضية، شهد العالم تحولاً هائلاً وغير مسبوق في مجال اتصالات العملاء. ومن بين العوامل التي ساهمت في تسريع هذا التحوّل ارتفاع الاشتراكات في شبكات الهواتف الذكية على مستوى العالم من 3.67 مليار في عام 2015 إلى 6.97 مليار في 2023. ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 7.43 مليار بحلول 2025 ( ستاتيستا). بعبارة أخرى، ازداد عدد مستخدمي الهواتف الذكية أكثر من الضعف خلال عقدٍ من الزمن، مما أدى إلى تحوّل التركيز من قنوات التواصل القائمة على الحاسوب مثل البريد الإلكتروني إلى قنوات الأجهزة المحمولة مثل بوابات الويب الإلكترونية والتطبيقات.

نظرة على تفضيلات التواصل للمستهلك المعاصر

تُظهر الإحصائيات أن 70% من العملاء يفضلون تلقي نسخة رقمية من اتصالاتهم، بينما يتوقعون في الوقت نفسه توفر خيار التفاعل عبر  قنوات مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة والموقع الإلكتروني، وهذا ما يسلط الضوء على أهمية الحلول التي تسهّل الاتصالات متعددة القنوات وتتيح إدارتها بشكلٍ مركزي من منصة واحدة. ومن أبرز هذه الحلول منصة إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني التي تتيح للمؤسسات التواصل مع عملائها بطريقة متسقة عبر قنواتٍ متعددة. على الرغم من تفضيل 61% من العملاء للاتصالات الرقمية (مثل رسائل البريد الإلكتروني وإشعارات التطبيقات)، لا يزال 28% منهم يفضلون مزيجاً من الاتصالات المطبوعة والرقمية. وكلتا هاتين الشريحتين من العملاء كبيرة للغاية ولا يمكن تجاهل تفضيلاتها، لذلك يتوجب على العلامات التجارية تلبية توقعات كلتا الشريحتين إن رغبت في النجاح في تقديم تجربة مرضية للجميع. كما تظهر الدراسات أن 24% فقط من المشاركين في الاستطلاعات يتلقون اتصالات من البنوك التي يتعاملون معها عبر القناة المفضلة لديهم، وهذا ما يكشف عن فرصة هائلة للنمو في حال تمكنت الشركات من تحسين اتصالاتها مع العملاء.

فوائد التواصل عبر القنوات المفضلة لدى العملاء

هناك العديد من الفوائد للتواصل مع العملاء عبر القنوات التي يفضلونها:
  • رضا العملاء – تزيد التفاعلات المخصصة مع العملاء على قنواتهم المفضلة من مستوى رضاهم.
  • تفاعل العملاء – يزداد تفاعل العملاء مع الشركات عند تمكنهم من استخدام قنواتهم المفضلة، وهذا ما يزيد بدوره من سهولة بناء العلاقات معهم.
  • الاحتفاظ بالعملاء - العملاء الأكثر رضاً وتفاعلاً هم أكثر ولاءاً وأقل ميولاً للتحول إلى المنافسين. كما أن العملاء القدامى هو من أهم الشرائح للشركات، حيث أظهرت الدراسات أن العملاء الحاليين أكثر ميولاً بنسبة 50% لتجربة منتجاتٍ جديدة كما أنهم ينفقون 31% أكثر من العملاء الجدد (فوربس).
  • تعزيز صورة العلامة التجارية - يساعد التواصل عبر القنوات المفضلة لدى العملاء على تعزيز صورة علامتكم التجارية وترسيخ سمعتها كشركة تركز على العملاء وتقدم خدمة عملاء متميزة، ويساعد تناسق المراسلات والتواصل عبر مختلف القنوات على بناء الثقة في علامتكم التجارية وتشجيع العملاء على العودة إليكم.
  • زيادة الكفاءة - تساعدكم الإدارة المبسطة والمركزية للتواصل مع العملاء على توفير الوقت والمال والموارد. وعند استخدامكم لمنصة مركزية لإدارة التواصل مع العملاء ستتمكنون من إيصال الرسالة الصحيحة للعملاء وبسرعة.
  • اكتساب رؤى قيّمة – تمنحكم إمكانية دمج وتوحيد البيانات نظرة أعمق على سلوك المستهلكين، مما يتيح لكم تقديم تجارب عملاء أكثر تخصيصاً ويمنحكم ميزة تنافسية هامة.

حلول التواصل متعددة القنوات من مركز الوثائق الإلكتروني


مع استمرار تطور التكنولوجيا وظهور قنوات تواصل جديدة ومعها زيادة توقعات ومتطلبات المستهلكين، فإن الحلول متعددة القنوات التي تمكّن الشركات من إرسال اتصالات مخصصة ومصممة لتعرض بشكلٍ مثالي على أي جهاز وعبر القنوات المفضلة لدى العملاء ستصبح ضرورة. نعيش اليوم في عصرٍ تتعدد فيه الأجهزة وقنوات الاتصال وأصبحت فيه التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ولتتمكن من المنافسة فيه، يتوجب على الشركات أن تدرك ذلك وتسعى للاستفادة من تقنيات الاتصال الحديثة التي يمكنها التطور والتكيف مع المشهد الرقمي المتغير باستمرار. يتم تحديث حلول مركز الوثائق الإلكتروني باستمرار، مما يتيح لكم الاستجابة للنمو المتسارع لقنوات التواصل الجديدة وتلبية توقعات وتفضيلات المستخدمين المتغيرة بسرعة. كما يوفر لكم نظامنا لإدارة التواصل مع العملاء ميزة كبيرة على المنافسين الذين لم يدركوا بعد أهمية التواصل متعدد القنوات ويضمن قدرة العملاء على التفاعل مع علامتكم التجارية وفق تفضيلاتهم الفريدة. لمعرفة المزيد، تواصلوا مع فريقنا من الخبراء اليوم أو تعرّفوا أكثر على حلنا لإدارة التواصل مع العملاء.
Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae