فهم الاختلافات بين الأجيال في تفضيلات قنوات التواصل مع العملاء

يتمتع عملاؤكم اليوم بإمكانية الوصول إلى قنوات تواصل أكثر من أيٍّ وقتٍ مضى، ويتوقعون من الشركات أن تدرك ذلك وتلبي تفضيلاتهم في التواصل. ومن الحقائق المثيرة للاهتمام أن للعمر تأثيراً كبيراً على هذه التفضيلات.

تم إجراء الكثير من الدراسات حول تفضيلات العملاء لقنوات التواصل وفقاً للعمر. نستعرض في هذه المقالة نتائج هذه الأبحاث، ونناقش سبب أهمية تفضيلات قنوات التواصل، كما نستكشف كيف يمكّنكم حل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني من تقديم تجارب عملاء مرضية أكثر من خلال التواصل عبر القنوات المفضلة لدى عملائكم.

لماذا تفضيلات العملاء لقنوات التواصل مهمة؟

يرتبط رضا العملاء ارتباطاً وثيقاً بقنوات التواصل التي يفضلونها ومدى توفرها. يبحث العملاء عن تجارب خالية من التعقيدات تكون سهلة وسريعة وفعالة في نفس الوقت. أي أنهم يرغبون بالتواصل عبر القناة التي يشعرون براحة أكبر في استخدامها. وكما سترون فيما يلي، يمكن أن يشمل ذلك أي طريقة تواصل من البريد العادي وصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي. بل كثيراً ما يفضل العملاء استخدام قنواتٍ مختلفة حسب نوع التفاعل. لذلك، فإن توفير تجارب عملاء مرضية لقاعدة عملاء متنوعة يعتمد بشكلٍ أساسي على قدرتكم على التواصل بطريقة متسقة عبر قنوات تواصل متعددة.

تفضيلات قنوات التواصل مع العملاء لكل جيل

شهد القرن الماضي طفرة تكنولوجية متسارعة وغير مسبوقة شملت كل المجالات، ويمكننا القول أن أحداً لم يكن ليتصور المشهد الحالي لتكنولوجيا الاتصالات في بداية حقبة طفرة المواليد. لقد غيرت الثورة الرقمية بشكلٍ جذري الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض ومع الشركات والمؤسسات، ولا تظهر أي بوادر تشير إلى تباطؤها. وغالباً ما يؤثر العمر على طريقة تفاعلنا مع هذه التكنولوجيا، ومدى شعورنا بالراحة عند استخدامها، وقنوات التواصل التي نفضلها.

جيل طفرة المواليد (مواليد 1946 - 1964)

يعتبر جيل طفرة المواليد أكبر شرائح المستهلكين عمراً اليوم ويميلون إلى تفضيل قنوات التواصل التقليدية مثل الهاتف ووسائل التواصل المطبوعة. وهي الشريحة التي من المرجح أن تفضل المراسلات المطبوعة للاتصالات الهامة ويرغبون غالباً في تلقي الوثائق عبر البريد العادي.

جيل إكس (مواليد 1965 - 1980)

على الرغم من أن غالبية هذا الجيل ولد قبل الثورة الرقمية، إلا أنهم أكثر راحة في استخدام التقنيات الرقمية وتكيفوا جيداً مع واقع كونها أصبحت جزءاً من الحياة اليومية. وهم يفضلون البريد الإلكتروني للعمل ويجدون الرسائل النصية القصيرة وسيلة مريحة للتواصل. لكن على الرغم من استخدامهم لقنوات التواصل الرقمية بانتظام، قد يجدون العمليات الرقمية المعقدة مربكة مقارنة بالأجيال الأصغر سناً. لذلك هم غالباً ما يفضلون مزيجاً من قنوات التواصل التقليدية والرقمية.

جيل الألفية (مواليد 1981 - 1996)

يمثل جيل الألفية، وهو الجيل الأول الذي نشأ مع انتشار التكنولوجيا الرقمية في المنازل، بداية هيمنة القنوات الرقمية على حساب وسائل التواصل التقليدية. وهم يفضلون التواصل السريع والفعال، لذلك يختارون عادةً الرسائل النصية القصيرة وتطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي. ومن السمات البارزة لهذه الفئة العمرية تفضيلهم للتواصل غير المتزامن، فهم لا يتوقعون دائماً استجابة فورية ولا يمانعون عادةً فترات توقف قصيرة أو تأخيراتٍ بين الاستجابات.

جيل زِد (مواليد 1997 - 2012)

يمكن القول إن جيل زِد هو أول جيل رقمي فعلي، حيث نشأ مع سهولة الوصول إلى الهواتف الذكية. ونتيجة لذلك، كان لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيرٌ كبير على تفضيلات التواصل لدى هؤلاء الأشخاص. فهم يفضلون التواصل المرئي والفوري عبر منصات مثل تيك توك وانستقرام، ويشعرون براحة أكبر في مشاهدة محتوى الفيديو القصير وعمليات البحث بالصوت والصورة وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مقارنة بالأجيال السابقة.

جيل ألفا (مواليد 2013 - 2025)

بالكاد يتجاوز عمر أكبر أفراد جيل ألفا اليوم عشرة أعوام وغالباً كبروا محاطين بالأجهزة الرقمية منذ سنٍ مبكرة. وهم يعاصرون اليوم سهولة الوصول إلى الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز وغيرها من التقنيات المتطورة. ومع ذلك، من منظور تجاري، من المرجح أن تكون أهم وسائل التواصل التي يفضلونها هي تقنيات ومنصات وقنوات لم تظهر بعد.

كيف يمكن لحل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني مساعدتكم

بالطبع كل ما ذكرناه ما هي إلا تعميمات وليس من غير المألوف أن نجد أجيالاً أكبر سناً حريصين على استكشاف وتبنّي كل جديد في عالم التكنولوجيا. لذلك يكمن سر التواصل الفعال في تقديم بدائل يتم تخصيصها لتلبية التفضيلات الفريدة لكل شخص. يتيح لكم حل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني إيصال الاتصالات الأساسية للعملاء مثل الباقات الترحيبية والكشوف والفواتير ومراسلات العملاء والعقود والاتصالات التسويقية، وذلك عبر مجموعة متنوعة من قنوات التواصل. وبذلك يضمن تلبيتكم لاحتياجات وتفضيلات التواصل الفريدة لكل شرائح عملائكم.

إن دمج كل عمليات إدارة اتصالات العملاء في منصة واحدة يوفر لكم الوقت والمال والموارد، من خلال تمكينكم من إنشاء وتنسيق وإيصال اتصالات مخصصة تهم العملاء على مستوى جميع قطاعات الأعمال.

يمكن لشركتكم الاستفادة من حل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني من خلال ثلاثة طرقٍ رئيسية:

  1. تحسين تجربة العملاء - من خلال تمكينكم من إنشاء اتصالات متسقة وعالية التخصيص وإيصالها عبر القنوات المفضلة لدى العملاء، يمكنكم زيادة رضا العملاء وإشراكهم وولائهم.
  2. زيادة الكفاءة - يعمل نظامنا المركزي لإدارة التواصل مع العملاء والذي يركز على المستخدم على تسهيل وتسريع عملية إدارة الوثائق والاتصالات على مستوى قنوات متعددة. كما يتضمن تصاريح وصول قابلة للتخصيص، بحيث يمكنكم منح مجموعات أعمال معينة إمكانية الوصول إلى وثائق الاتصال بطريقة آمنة وممتثلة للضوابط والمعايير.
  3. تقليل المخاطر - لا يتعامل نظام إدارة التواصل مع العملاء الخاص بنا مع الامتثال باعتباره عقبة. بل تم دمجه في المنصة، مما يسهل التعاون الآمن بين الفرق، ويوفر لكم رؤية شاملة لاستخدام البيانات على مستوى جميع القنوات، كما يمنحكم إمكانية تحكم أكبر لضمان مواكبة اتصالاتكم للتشريعات المالية المتغيرة باستمرار.

يضمن لكم امتلاك نظام لإدارة التواصل مع العملاء جذب وإشراك كل الفئات العمرية عبر قنوات التواصل التي يفضلونها، مما يزيد من جاذبيتكم بين كل شرائح العملاء.

لمعرفة المزيد، تواصلوا مع فريقنا من الخبراء اليوم أو تعرّفوا أكثر على حلنا لإدارة التواصل مع العملاء.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae