عجلة المحادثة – التحسين المستمر لخدمة العملاء

يشير مصطلح عجلة المحادثة إلى نهجٍ مبتكر لإدارة تفاعلات العملاء يمكّن الشركات من تلبية احتياجات العملاء من خلال توفير دعم سريع ومخصص وفعّال من حيث التكلفة يقدم عبر قنوات تواصل متعددة. كما أنه يضمن جذبكم للعملاء وخدمتهم والاحتفاظ بهم بطريقة مرضية وقابلة للتوسيع وأقل تكلفة.

ما سبب أهمية عجلة المحادثة؟

تتسم عجلة المحادثة بطبيعة دائرية. فبدلاً من تبنّي بنية خطية ذات بداية ونهاية محددتين، تغذّي كل دورة الدورة التي تليها، وتوفر بيانات ودروس مستفادة تعمل على تحسين التفاعلات المستقبلية. وبالتالي، يمكن للشركات التي تستخدم تكنولوجيا قائمة على منهجية عجلة المحادثة، مثل تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني تقديم دعم ومراسلات تزداد تخصيصاً وفعالية مع كل تفاعل، وأتمتة المزيد من استفسارات العملاء بنجاح. وينتج عن ذلك في النهاية تجارب عملاء أكثر إرضاءً وولاء أكبر من العملاء.

فهم كل مرحلة من مراحل عجلة المحادثة


  1. الفهم

    مرحلة الفهم هي المرحلة التي يحدد فيها الذكاء الاصطناعي مقصد العميل. يمكن لتقنيات خدمة العملاء البسيطة تحقيق ذلك من خلال التعرّف على الكلمات المفتاحية، إلا أن هذا النهج قد يعطي صورة غير كاملة وغالباً غير دقيقة للمشكلة المطروحة وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات أقل نجاحاً. بينما تقوم الحلول المتطورة مثل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني بتوظيف تقنيات فهم اللغة الطبيعية (NLU) لتحديد المقصد الفعلي للعميل وما إذا كان يبحث عن دعم لمنتج أو يطرح استفساراً أو يتصفح المنتجات.

    يلعب تطوير قدرات التعرف الدقيق على مقصد العميل دوراً أساسياً في توفير تجارب عملاء أكثر إرضاءاً ويضع الأساس لنجاح تفاعلات العملاء المستقبلية.

  2. التواصل

    في المرحلة التالية، يقوم حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني بربط العميل بمصدر الدعم المناسب. حسب مقصد العميل، يمكن أن يكون ذلك موظفاً بشرياً أو روبوت دردشة أو أي مصدر آخر للخدمة الذاتية. وعادةً ما يتم اتخاذ هذا القرار حسب تعقيد الاستعلام. حيث يتم توجيه الاستفسارات البسيطة والروتينية التي يسهل أتمتتها إلى روبوتات الدردشة، بينما يتم تمرير الاستفسارات الأكثر تعقيداً والتي تتطلب تفاصيل أكثر دقة إلى موظف بشري.

    ينصب التركيز في هذه المرحلة على حل مشكلة العميل من أول تفاعل. والذي يتطلب تحديد مصدر الدعم المناسب وتوجيه مسار التفاعل وفقاً لذلك.

  3. المساعدة

    خلال مرحلة المساعدة يتلقى العميل المساعدة عبر قناة التواصل المناسبة من خلال استجابات أو دعم أو توصيات منتجات مخصصة. ويزيد التفاعل المخصص من احتمال التوصل إلى حل ناجح للمشكلة لأنه يهدف إلى الاستجابة لاحتياجات العملاء المحددة. وخلال هذه المرحلة، يمكن الاستفادة من قدرة الذكاء الاصطناعي على تقديم مساعدة استباقية، وتحديد احتياجات العملاء الحالية بناءاً على تفاعلاتهم السابقة واقتراح الحلول قبل طلبهم لها. والذي يعمل بدوره على تحسين أوقات الاستجابة، وتوجيه المستخدمين خلال العملية، وإشراك العملاء بشكلٍ مباشر.

  4. الأتمتة

    في المرحلة الأخيرة وهي الأتمتة، تعمل أداة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني على أتمتة المهام الروتينية، مما يسمح للموظفين البشريين بالتركيز على المهام الأكثر تعقيداً والتي تزيد من القيمة المقدمة. على سبيل المثال، يمكن لتكنولوجيا المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التعامل مع استعلامات الفواتير وجدولة المواعيد وطلبات المعلومات عن المنتجات، مما يؤدي إلى تقليل كبير في أوقات الاستجابة والتكاليف. لكن من المهم أن ندرك أن الأتمتة ليست نهاية العملية. حيث تعود جميع البيانات التي يتم جمعها خلال هذه المرحلة لتغذّي الذكاء الاصطناعي وتعمل على تطوير فهمه وتحسين التفاعلات المستقبلية. وبذلك تستمر عجلة المحادثة في الدوران ويستمر تحسين الخدمة.

3 فوائد رئيسية للمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في عجلة المحادثة

خلال هذه العملية الدائرية المكونة من أربعة مراحل، تعمل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تعزيز قوة وفعالية عجلة المحادثة، وتقدم ثلاثة فوائد رئيسية للشركات:

  1. جمع البيانات - تجمع أداة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني المزيد من البيانات مع كل تفاعل، مما يخلق عملية تعلم وتحسين مستمرة.
  2. التخصيص - باستخدام هذه البيانات، يمكن للأداة تقديم استجابات أكثر تخصيصاً، مما يزيد من إشراك وتفاعل العملاء على مستوى جميع نقاط الاتصال.
  3. قابلية التوسيع – يتمتع الحل بقابلية توسيع كبيرة، مما يمكّن الشركات من معالجة الآلاف من التفاعلات المتزامنة دون المساومة على جودة خدمة العملاء.

حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكترو

من خلال المساعدة في تحسين كل مرحلة من مراحل خدمة العملاء، وأتمتة الاستفسارات الروتينية، وتقديم تفاعلات مخصصة، يمكّن حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني الشركات من تطبيق نهج عجلة المحادثة بفعالية، مما يضمن تفاعلات أكثر إرضاءً مع العملاء وزيادة إشراكهم وتعزيز ولائهم.

تواصلوا مع فريقنا من الخبراء لمعرفة المزيد.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae