الاستفادة من ثورة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط بتسريع عملية تأهيل العملاء

يشهد قطاع التكنولوجيا المالية نمواً غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط. لكن تحسن الأداء يعني بالضرورة ازدياد المنافسة وحاجة الشركات إلى تمييز نفسها عن الآخرين في الأسواق المزدحمة. وقد أصبحت تجربة العملاء ساحة منافسة رئيسية يتسابق فيها مقدمو الخدمات في جميع أنحاء المنطقة للتخلص من العقبات التي تعترض تأهيل العملاء الجدد وبذلك ضمان تقديم تجربة عملاء سهلة وسلسة.

فهم نمو التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

على مدى سنوات، رجّح الخبراء أن تصبح منطقة الشرق الأوسط قوة عالمية في مجال التكنولوجيا المالية. واليوم، يشهد هذا القطاع بالفعل نمواً سريعاً غير مسبوق.

والاستثمار الكبير في الترويج لأبوظبي والبحرين ودبي والرياض باعتبارها مراكز عالمية للتكنولوجيا المالية يعني أن هذا القطاع كان المتلقي الرئيسي لاستثمارات رأس المال المخاطر على مدى السنوات الأربع الماضية. بين عامي 2021 و2022، ارتفع تمويل المشاريع في قطاع التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 587 مليون دولار إلى 925 مليون دولار، بزيادة قدرها 58% (صندوق النقد الدولي).

كما ينعكس هذا النمو أيضاً في الإيرادات. حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن تزيد إيرادات التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان من 1.5 مليار دولار في عام 2022 إلى 3.5 - 4.5 مليار دولار بحلول عام 2025.

وكما هو الحال مع أسواق التكنولوجيا المالية الناجحة الأخرى، فإن النمو مدفوع بالمنافسة بين المؤسسات المالية الراسخة في السوق وجيلٍ جديد من الشركات الناشئة الثورية. يبحث المستهلكون اليوم عن طرق جديدة للوصول إلى الخدمات المالية، خاصةً في ظل فشل الأنظمة التقليدية في مواكبة التطورات الرقمية في قطاعاتٍ أخرى. كما تشكّل التركيبة السكانية الشابة لمنطقة الشرق الأوسط عاملاً هاماً آخر في نمو هذا القطاع، حيث تبلغ أعمار 55% من السكان 30 عاماً أو أقل، مقارنة بنحو 36% في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). والذي يُترجم إلى قاعدة كبيرة من المستهلكين الرقميين المتعطشين لحلول التكنولوجيا المالية المبتكرة.

العمليات اليدوية تستغرق وقتاً طويلاً وهي مكلفة ومحبطة

من هذا المنطلق، تحتاج شركات التكنولوجيا المالية إلى تمييز نفسها عن الآخرين. وواحدة من أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك هي بتحسين تجربة العملاء. وعملية تأهيل العملاء الجدد هي المكان المثالي للبدء. فهي تشكّل واحدة من أولى تفاعلات المستهلكين مع أي مؤسسة للتكنولوجيا المالية وتحدد عادةً مسار التفاعلات المستقبلية.

ومع ذلك، فإن عملية تأهيل العملاء السريعة والسلسة والمرضية لا تخلو من تحديات. ففي حين تعتبر سرعة وبساطة العملية أمراً بالغ الأهمية، إلا أن الأمن السيبراني والتحقق وثقة العملاء لا تقل أهمية. لكن لسوء الحظ، عادةً ما تعمل هذه الأخيرة على إبطاء إجراءات تأهيل العملاء.

يكمن التحدي الأكبر في تسريع عملية تأهيل العملاء وتسهيلها للمستهلكين دون المساس بالأمن. ويمكن أن تساعدنا الحلول الرقمية المتطورة في تحقيق ذلك.

تبسيط إجراءات التعرف على العميل والتحقق من الهوية


تعد متطلبات التعرف على العميل (KYC) إحدى العقبات الرئيسية التي تحول دون تأهيل العملاء بسرعة وسهولة. وهو إجراء أمني ضروري يتضمن عادةً إجراءات ورقية طويلة ومعقدة ومتكررة وتتطلب حضور العميل شخصياً. وينتج عن ذلك تجربة عملاء محبطة ودون المستوى الأمثل ومساحة كبيرة للتحسين.

وفي هذا الخصوص، تعد حلول التأهيل الرقمي للعملاء و التعرف الإلكتروني على العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني أمثلة ممتازة على كيفية تمكين التكنولوجيا لتحقيق مثل هذه التحسينات. حيث تقوم هذه الحلول بقراءة البيانات واستخراجها من بطاقات الهوية الوطنية، وباستخدام تقنية التعرف على الوجه والمعلومات الملتقطة، تتحقق من البيانات من جهات إصدار وثائق إثبات الهوية الرسمية.

تتميز الحلول بأنها متوافقة تماماً مع لوائح الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وتستخدم التوليد التلقائي للبيانات والتكامل السهل مع النماذج الرقمية والواجهات الخلفية لتبسيط إجراءات تأهيل العملاء. وتمكّن المؤسسات من تأهيل العملاء بسهولة وراحة من منازلهم، وتلغي الحاجة إلى حضورهم الشخصي إلى الأفرع والمكاتب.

أتمتة المسح الضوئي للوثائق وجمع البيانات

قد تتطلب إجراءات تأهيل العملاء تقديم وثائق هامة، خاصةً في المعاملات بين الشركات (B2B)، حيث قد يعني تأهيل عميل جديد من الشركات المسح الضوئي للتراخيص التجارية ونماذج الطلبات ووثائق أخرى. وهنا، يمكن أن تحل تقنية الاستخراج الآلي للبيانات محل العمليات اليدوية التي تستغرق الكثير من الوقت والمعرضة للأخطاء، مما يوفر على شركات التكنولوجيا المالية الكثير من المال.

ويعرض حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني كيفية القيام بذلك على أرض الواقع. فمن خلال الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة، يستخرج الحل البيانات بدقة من الوثائق الورقية والرقمية للحصول على المعلومات المطلوبة وينقل بعد ذلك البيانات إلى أنظمة شركتكم. في حالة الوثائق الرقمية، يمكن القيام بذلك من خلال عملية سحب وإفلات بسيطة في واجهة أداة الاستخراج الذكي للبيانات. أما للوثائق الورقية، تستخرج الأداة البيانات بالعمل مع ماسح ضوئي. ويتم إنجاز كل ذلك بمعدل دقة مدهش يبلغ 99.5%، مما يلغي الحاجة إلى إدخال البيانات يدوياً، ويقلل الوقت المستغرق في معالجة الوثائق واستخراج البيانات بنسبة 90%، ويقلل التكاليف بنسبة تصل إلى 80%.

والأهم من ذلك، أنه يمكن دمج حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني في عمليات التعرف على العميل والتعرف على النشاط التجاري، مما يبسط عملية تأهيل العملاء، ويقلل وقت المعالجة لمقدمي الخدمات، ويسهل التحقق الآلي من الوثائق مع السلطات المعنية وأنظمتها.

الاستفادة من فرصة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

تشير التوقعات إلى أن قطاع التكنولوجيا المالية سيواصل نموه القوي في منطقة الشرق الأوسط، مع ظهور منافسين محليين وعالميين جدد يتنافسون للاستحواذ على أكبر حصة من قاعدة مستهلكين ذات قيمة عالية. إن نطاق نمو التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط هائل، لكن يتوجب على مقدمي الخدمات المتنافسين تمييز أنفسهم عن الآخرين لضمان تحقيق النجاح. وتعد تجربة العملاء، وعملية تأهيل العملاء على وجه الخصوص هي المكان الأمثل للبدء.

إن استخدام التكنولوجيا الرقمية المناسبة لتقديم تجربة محسّنة للعملاء سيمنح شركتكم ميزة تنافسية قوية. وفي مركز الوثائق الإلكتروني، تم تصميم حلولنا خصيصاً لتحقيق هذا الغرض.

لمعرفة المزيد حول كيفية قيام حلول مركز الوثائق الإلكتروني المتطورة بتحسين عملية تأهيل عملاء مؤسستكم، تحدثوا إلى أحد مستشارينا الخبراء اليوم.


Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae