الدليل الشامل لإدارة التواصل مع العملاء

لا يدفع العملاء للحصول على المنتجات والخدمات فقط، بل للاستمتاع بتجارب ذات مقاييس عالية، مما يعني أن على المؤسسات والشركات بمختلف أنواعها العمل على التحسين من مستوى تجربة العملاء التي تقدمها لضمان مستويات رضا عالية وزيادة الإيرادات والأرباح. 


تشكل إدارة التواصل مع العملاء أحد عوامل النجاح التي تتيح تحقيق تجربة عملاء متميزة، ولهذا على الشركات تكريس الوقت والجهد للتحسين من استراتيجيات التواصل الخاصة بها. إذن ما الذي نعنيه بإدارة التواصل مع العملاء (CCM)؟ 

ما هي إدارة التواصل مع العملاء؟

وفقاً لجارتنر تُعرَّف إدارة التواصل مع العملاء (CCM) بأنها: "إستراتيجية لتحسين إنشاء وتسليم وتخزين واسترجاع الاتصالات الصادرة، بما في ذلك تلك الخاصة بالتسويق، وتقديم المنتجات الجديدة، وإخطارات التجديد، ومراسلات ووثائق المطالبات، وإخطارات الفواتير والدفع، والتي يمكن أن ترسل بعدد من الأشكال وعبر مختلف القنوات، بما في ذلك المستندات، ورسائل البريد الإلكتروني، وخدمة الرسائل القصيرة (SMS)، وصفحات الويب. تدعم حلول إدارة التواصل مع العملاء (CCM) هذه الأهداف، وتزود الشركات بتطبيق لتحسين الاتصالات الخارجية مع الموزعين، والشركاء، والهيئات التنظيمية، والعملاء".

ما أهمية إدارة التواصل مع العملاء؟

بعد بذل مجهود كبير لكسبهم قد ينقطع التواصل بين الشركات والعملاء مما قد يؤدي لخسارتهم لشركات منافسة، لذا من المهم أن تعي الشركات أهمية بناء علاقات قوية مع عملائهم من خلال البقاء على تواصل معهم وإعلامهم بآخر التحديثات التي تهمهم للمحافظة عليهم وضمان ولائهم.

تجربة مخصصة

تتواصل الشركات مع عملائها بشتى الوسائل ولكن إذا نظرنا إلى هذه الاتصالات بشكل أعمق فإننا سنلاحظ أن الشركات لا تبذل الكثير من الجهد لإضفاء طابع شخصي على طرق التواصل مع العملاء حيث تحمل الاتصالات نفس الرسالة لجميع العملاء.

أظهر استبيان لماكنزي بعنوان "Next in Personalization 2021" أن 78%من العملاء من المرجح أن يشتروا مجدداً من نفس العلامة التجارية ويوصوا بها لأصدقائهم وأفراد عائلاتهم في حال كانت هذه العلامة قد وفرت لهم تجربة تميزت بطابع شخصي.    


إن تبني الشركات لاستراتيجية فعالة في إدارة التواصل مع العملاء يساعد الشركات على تقديم تجربة شخصية بقنوات متعددة الوسائط من شأنها أن ترفع من مستوى تفاعل العملاء وتسرع من عملية التحول الرقمي.

تسريع فترة دخول السوق

كما يساعد الاعتماد على منصة لإدارة التواصل مع العملاء في تسريع فترة دخول السوق مع ضمان المرونة وتقليل المخاطر من خلال إزالة معوقات استمرارية الأعمال المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. 

تقليل الاعتماد على قسم المعلوماتية

بالإضافة لذلك، تُلغي منصة إدارة التواصل الناجحة الحاجة لقسم المعلوماتية الداخلي لإجراء التغييرات على المحتوى، وإضافة الرسائل، وإنشاء اتصالات جديدة ذات الصلة بكافة شرائح العملاء.  

ما هي أنواع المستندات المستخدمة للتواصل مع العملاء؟

إليكم 4 من أنواع المستندات التي تستخدمها الشركات للتواصل مع عملائها:

المستندات المهيكلة

ترسل الشركات هذه المستندات لكافة أو لمعظم عملائها، وهي مستندات مجدولة نادراً ما تطلب إجراء أي تعديلات، ومن الأمثلة عليها الكشوفات المالية والفواتير. تدعم منصة إدارة التواصل مع العملاء الشركات في إنشاء هذه المستندات من خلال إدارة القوالب (template management) والتي تساعد في استخراج البيانات من خادم الشركة لتعبئة المستندات المهيكلة بالمعلومات المطلوبة.


تلعب المستندات المهيكلة دوراً محورياً في قطاع التأمين، ومن الأمثلة عليها:

  • وثائق التأمين على الحياة
  • وثائق التأمين الشخصي 
  • الباقات الترحيبية
  • كتيبات المزايا
  • وثائق التأمين التجاري
  • الإقرارت 
  • وثائق التأمين على الحياة
  • تأمين المعاش
  • الوثائق التنظيمية
  • بطاقات التأمين

 المستندات المعدّة على دفعات كبيرة

وهي مستندات تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات وقد تتكون من مئات الصفحات. نظراً لحجمها الكبير يتطلب إعداد وإرسال مثل هذه المستندات الكثير من الوقت والجهد مع الوضع في عين الاعتبار القناة التي يفضل العميل استلامها عبرها والوقت الذي يحتاجها فيه.


عبر استخدام البرمجية المناسبة لإدارة التواصل مع العملاء يمكن للشركات الاستفادة من حلول متقدمة تتيح لهم أتمتة إعداد وإرسال مثل هذه المستندات كبيرة الحجم، مما سيزيد من الفعالية ويحافظ على دقة المعلومات من خلال تجنب الأخطاء البشرية. 


إن مثل هذه المستندات مهمة في القطاع المصرفي، وتساعد برمجية إدارة التواصل مع العملاء الصحيحة البنوك على إعدادها بفعالية. من الأمثلة على المستندات كبيرة الحجم التي تستخدمها البنوك:


  • الطلبات والعقود
  • وثائق الرهن العقاري والقروض
  • باقات الترحيب
  • بيانات التوكيل
  • كشوفات الحسابات
  • كشوفات البطاقات الائتمانية
  • تقارير إدارة الثروات 
  • حزم المحافظ الاستثمارية
  • الوثائق التنظيمية

المستندات التفاعلية

يتشابه تصفح المستندات التفاعلية مع تصفح صفحات الويب، حيث أن هذه المستندات غنية بالمحتوى التفاعلي مثل الروابط وتنطوي على مستوى عالي من التخصيص. عند التعامل مع المستندات التفاعلية، تساعد برمجيات إدارة التواصل مع العملاء على الربط بين البيانات الخاصة بالعملاء لتخصيص الاتصالات. 


للمستندات التفاعلية أهمية كبيرة في قطاع الاتصالات والخدمات العامة. إليك أمثلة على المستندات المستخدمة في هذه القطاعات:


  • نماذج التسجيل 
  • العقود
  • الباقات الترحيبية
  • كشوفات الحساب المطبوعة
  • كشوفات الحساب الإلكترونية التفاعلية
  • الفواتير

المستندات المعدة حسب الطلب

تعد الشركات هذه المستندات بشكل فوري بناءً على طلب أو حاجة ملحة للعميل، وتزيد برمجية إدارة التواصل من العملاء من قدرة الشركة على توفير مثل هذه المستندات.

كيفية التواصل مع العملاء .. قنوات التواصل الأكثر شعبية؟

في السابق كانت المكالمات الهاتفية أو المستندات المطبوعة هي الطرق الوحيدة التي تتواصل فيها الشركات مع عملائها، ولكن مع التطور التقني ودخول التكنولوجيا في مختلف مناحي الحياة اليومية توفر للعملاء الفرصة للاختيار بين العديد من قنوات الاتصال، نذكر منها:  

البريد الإلكتروني

تعد رسائل البريد الإلكتروني أكثر الطرق التي يفضلها العملاء للتواصل، فعلى الرغم من أن هنالك احتمال في تأخر الرد إلا أنها تتميز بقدر عالية من المهنية وتُبقي المعلومات موثقة.

الشات بوت

أظهر القادم الجديد لعالم التواصل نتائج واعدة وخاصة الشات بوت المعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يوفر الشات بوت دعماً على مدار الساعة وردوداً سريعة.

الدردشة المباشرة 

تقدم الدردشة المباشرة عبر موقع الشركة طريقة للتواصل على مدار الساعة، وتختلف عن الشات بوت بأنها توفر تواصل بشري عوضاً عن تواصل مع آلة.

منصات التواصل الاجتماعي

تحتل وسائل التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من حياتنا ولذلك كان من الطبيعي لمختلف المؤسسات والشركات اللجوء إليها كأحد قنوات التواصل مع العملاء.

امنح عملائك تجربة بقنوات متعددة الوسائط  

يدعم مركز الوثائق الإلكترونية رحلتك نحو تنمية أعمالك ويساعدك على التواصل مع عملائك بشكل ناجح عبر حلول عالية المقاييس لإدارة التواصل مع العملاء. نقدم لك منصة لإدارة التواصل مع العملاء تتيح لك إضفاء طابع شخصي على اتصالاتك مع العملاء وتمكنك من توفير تجربة قنوات متعددة الوسائط لتُحسن بذلك من تجربة العملاء وتتميز عن المنافسين وتزيد من أرباحك.


Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
اقرأوا مقالاتنا Arrow
Article image

الحفاظ على العنصر البشري: كيف يساعد "مساعد المندوب" في جعل المحادثات المباشرة أسرع وأكثر إنسانية

تحسين تجربة العملاء باستخدام "مساعد المندوب" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتسريع المحادثات والحفاظ على العنصر البشري في مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا حان الوقت لاستبدال ملفات پي دي إف الثابتة بتواصل ذكي وجاهز للهواتف المحمولة

اكتشف كيف يمكن للتحول إلى التواصل الذكي والجاهز للهواتف المحمولة أن يحسن تجربة العملاء ويخفض التكاليف في المؤسسات المالية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

خمس إضافات جديدة تجعل من نظام إدارة التواصل مع العملاء محرّكاً للنمو في مؤسستكم

تحسينات جديدة في نظام إدارة التواصل مع العملاء ترفع الكفاءة وتجربة العميل، وتوفر تكاملات وأدوات ذكية لتطوير التواصل المؤسسي.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تُحوّل المنصات الحديثة إدارة التواصل مع العملاء إلى مكاسب تشغيلية

منصات إدارة التواصل الحديثة تُسرّع العمليات وتحسّن تجربة العملاء عبر توحيد القوالب، تسهيل التحديثات، وتقليل الأخطاء، مما يعزز الكفاءة والرضا.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا تُعد التقارير السر الحقيقي وراء نجاح المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تحليل وتطوير المحادثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعزز رضا العملاء ويقلل التكاليف من خلال تحسين الأداء المستمر والاعتماد على بيانات دقيقة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

دور نظام إدارة التواصل مع العملاء في تقديم خدمات مصرفية آمنة وممتثلة

نظام إدارة التواصل مع العملاء يعزز الأمان والامتثال في البنوك، مما يحمي البيانات ويوفر سجلات دقيقة للتدقيق والرقابة. تعرف على كيف يمكن لهذا النظام تحسين خدماتك المصرفية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحديث التواصل دون أي تعطيل باستخدام نظام إدارة التواصل مع العملاء

تحديث الاتصالات مع العملاء دون تعطيل العمليات باستخدام نظام إي دي سي لإدارة التواصل مع العملاء، مع دعم كامل وتكامل سلس.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يحقق نظام إدارة التواصل مع العملاء عائداً استثمارياً ويعزّز كفاءة البنوك

Modern CCM platforms can streamline banking communication through cutting costs, boosting efficiency, and enhancing customer loyalty.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحسين التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

Discover how a modern Customer Communications Management platform can enhance banking efficiency, improve customer trust, and ensure compliance.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

التكاليف الخفية لضعف التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

ضعف التواصل في البنوك يؤدي إلى خسائر مالية وزيادة تكاليف الدعم. اكتشف كيف يمكن للتحديثات التكنولوجية تحسين التواصل وخفض التكاليف وضمان الامتثال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae