المحفظة الرقمية: مبادرة جديدة لزيادة سعادة العملاء في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

لقد رأينا جميعاً العلامات! مراكز سعادة العملاء التي أعيدت تسميتها، ولافتات الشوارع المتغيرة، والوجوه المبتسمة على الطريق، والعديد من الخطوات الصغيرة التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز تجربة العملاء.

لقد شهدنا أيضاً استحداث المحفظة الرقمية التي يبدو أنها ستُحدث ثورة في السوق. ولكن هل سيؤدي ذلك بالفعل إلى تحسين تجربة العملاء؟ أم هل هو مجرد توجه جديد من المحتم أن يتلاشى؟ هل سيجعل ذلك العميل أكثر سعادة حقاً؟ هل هي آمنة للاستخدام وأين يمكن استخدامها؟ إليك ما نعرفه.

ما هي المحفظة الرقمية؟

المحفظة الرقمية التي تجتاح السوق الآن هي بكل بساطة شكل من أشكال الدفع الرقمي التي توفر للعملاء خيار تحميل بطاقات متعددة سواء بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر في جهاز محمول واحد وتخزين بيانات البطاقة داخل العنصر الآمن بالجهاز.
أتاحت التكنولوجيا إمكانية التخزين الآمن لمعلومات البطاقة، وقد دفع ذلك المؤسسات المالية إلى ابتكار أساليب جديدة تتيح للعملاء خيار استخدام معلومات البطاقة المخزنة على الجهاز المحمول، أثناء التسوق دون الحاجة المادية للبطاقة البلاستيكية. يُنظر إلى المحفظة الرقمية بشكل متزايد على أنها بديل للمحفظة التقليدية وتشهد نمواً هائلاً في مختلف البلدان. وشهدت دول مثل الهند وتايلاند نمواً بنسبة 56% و51% تقريباً، في حين شهدت أوروبا والولايات المتحدة ما يقرب من 17% و24% حيث حققت المحفظة الرقمية مكاسب تدريجية في السوق. ولكن هل هي آمنة؟

التكنولوجيا المستخدمة

تتم معالجة مدفوعات المحفظة الرقمية باستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الفريد لتحديد الهوية. ولتحقيق ذلك، يتفاعل الجهاز المحمول مع محطة التاجر عبر بروتوكول الاتصال بالمجال القريب (NFC). يقدم هذا البروتوكول في الأساس طريقة دفع بدون تلامس تمكن الجهاز المحمول (مثل الهاتف الذكي) من التواصل مع النظام الإلكتروني للتاجر عندما يكون ضمن نطاق معين.
يتم تأمين معاملة الدفع عبر الهاتف المحمول بشكل أكبر من خلال استخدام الترميز، حيث يتم تقليل مخاطر استخدام بطاقة الائتمان/الخصم إلى الحد الأدنى باستخدام رقم بطاقة مؤقت مع حد أدنى و/أو قيمة أقل من أجل تأمين المعاملة بين التاجر ومصدر البطاقة، وتجنب مخاطر سرقة بيانات البطاقة والعمليات الاحتيالية. بالإضافة إلى ذلك، يضيف معظم مصدري البطاقات طبقة أخرى من الحماية من خلال استخدام كلمة مرور لمرة واحدة لزيادة مستوى الأمان.

الإمارات وسعادة العملاء

ما علاقة المحفظة الرقمية بسعادة العملاء في الإمارات؟ احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 20 في تقرير السعادة العالمي بين عامي 2012-2014. وفي وقت لاحق، كتب صاحب السمو الشيخ محمد رسالة مفتوحة إلى جميع موظفي الحكومة الاتحادية يذكرهم بمهمتهم الأساسية، ألا وهي تقديم خدمات عالمية المستوى لشعب دولة الإمارات بهدف المساهمة في سعادتهم، وكان الهدف من ذلك هو جعل السعادة هدفاً للسياسة الوطنية.
يوجد الآن أجندة وإطار رسمي للسعادة تم وضعه من قبل القادة الرئيسيين لزيادة السعادة، والذي يستند على الاحتياجات العاطفية والأساسية والمعرفية والأعمق التي تساهم في تحقيق السعادة. تحت الاحتياجات الأساسية، هناك الحاجة إلى الحصول على السلع والخدمات بسرعة وسهولة الوصول إليها، بالإضافة إلى الحاجة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية. يبحث العملاء عن ما هو أكثر بكثير من الأسعار التنافسية والمرونة في الدفع والتسليم، فهم يتوقعون أن تخصص العلامات التجارية التجربة التي يقدمونها لهم، ويتوقعون مستوى معين من الخدمة.
المحفظة الرقمية ليست بأي حال من الأحوال ظاهرة جديدة، فقد تواجد في السوق العالمية منذ بضع سنوات. ومع ذلك، فقد شقت طريقها هذا العام وبدأت تكتسب مكانة في سوق الإمارات العربية المتحدة لعدد من الأسباب، أحدها محاولة تقديم خدمة عالمية المستوى.

ما الفائدة المقدمة للعميل؟

إن المحفظة الرقمية ليست وسيلة دفع أسرع فحسب، بل تقدم كذلك مستوى أعلى من الأمان حيث أنه ليس من الضروري أن تكون البطاقة الفعلية مع العميل عند الدفع، وتقلل من مخاطر السرقة أو إضاعة البطاقة. كما تتيح المحفظة الرقمية تحميل بطاقات متعددة على جهاز واحد مما يقلل الحاجة إلى حمل العديد من البطاقات. إلى جانب توفير خدمة دفع خالية من المتاعب نسبيًا، فإن إضاعة الهاتفلا يتطلب منك حظر البطاقات وانتظار إعادة إصدارها، حيث يمكن الاستمرار في إجراء المعاملات طالما أن هناك جهاز آخر لتحميل المعلومات عليه.

أين يمكنني استخدام المحفظة الرقمية؟

لا يحدث التغيير بين عشية وضحاها ولكن على مدى فترة من الزمن، وعندما يبدأ السوق في الترحيب بفكرة المحفظة الرقمية ستتمتع بالمرونة اللازمة للانتشار بين العلامات التجارية الكبيرة والصغيرة أو حتى استخدامها لتبادل الدفعات بين الأفراد. وهذا يعني أنه يمكن إجراء الدفع الرقمي في أي مكان يتوفر فيه خيار الدفع بالمحفظة الرقمية.

هل ما سأظل بحاجة إلى البطاقة؟

تطورت تكنولوجيا الهاتف المحمول إلى حد أنه يمكن تخزين بطاقات الائتمان والخصم المباشر داخل الجهاز المحمول بشكل آمن ويمكن استخدامها للمدفوعات إذا لزم الأمر. ومع ذلك، لا تزال المؤسسات المالية مطالبة بإصدار البطاقة البلاستيكية التي يمكن استخدامها محلياً ودولياً، حيث قد يتأخر اعتماد التكنولوجيا من حيث الدفع الرقمي/عبر الهاتف المحمول في بعض الدول. اعتبارًا من الآن، تقوم المحفظة الرقمية ببساطة بتخزين تفاصيل البطاقة المضمنة بالفعل في البطاقة البلاستيكية. وهناك دائماً احتمال لحصول مشاكل تقنية، لذا كإجراء وقائي ستظل البطاقات مطلوبة لإكمال المعاملات المالية.

الخلاصة

تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة عدة خطوات جديدة في إطار الأجندة الجديدة التي تسعى إلى رفع مستوى الخدمات والسعادة داخل الدولة. لم تثبت المحفظة الرقمية أنها توفر تجربة معاملات أكثر كفاءة وخالية من المتاعب فحسب، بل إنها معروفة أيضاً بتعزيز الأمان، مما يجعل العميل أكثر سعادة. ونتيجة لذلك، فهي تتطور بوتيرة سريعة وتتخطى حدود القطاع المالي، مما سينتج عنه ثورة تكنولوجية كبيرة في هذا العصر الرقمي.
Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae