EN

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة. ولتتمكن من المنافسة، تحتاج الشركات إلى تبنّي التقنيات الجديدة ووضع خارطة طريق مدروسة بعناية للتحول الرقمي. لكن يمكن أن تشكّل الأنظمة القديمة والمعقدة عقبةً كبيرة أمام نجاحها في ذلك. فبعد استثمارها أموالاً طائلة في مثل هذه الحلول، غالباً ما تجد الشركات صعوبة في تحديثها لتلبية المتطلبات الحاpلية أو استبدالها كلياً.

يمكن للأنظمة القديمة أن تشكّل عائقاً كبيراً يحول دون تبنّي الشركات نهجاً أكثر ابتكاراً ومرونة يتلاءم مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية المتنامية.

الأنظمة القديمة تعيق التقدم والنمو

بدأت الأنظمة القديمة وغير العملية تشكّل عائقاً كبيراً أمام تقدم ونمو الكثير من الشركات والمؤسسات الكبرى. حيث تكون هذه المؤسسات عالقة في نظامٍ طويل الأمد عالي التكلفة ويفتقد إلى المرونة إلى حدٍّ كبير، مما يجعل من المستحيل عليها مجاراة الوتيرة السريعة التي تتطور بها التكنولوجيا الرقمية، وبالتالي تكون أقل قدرة على الاستجابة لتغيرات السوق واحتياجات العملاء المتنامية. كما تعيق هذه الأنظمة القديمة قدرة المؤسسات على تبنّي التقنيات الجديدة والاستفادة منها فور ظهورها، مما قد يضعها في وضعٍ تنافسي غير مؤاتٍ.

وفي حين تكون الشركات الأصغر والأكثر مرونة وغير المقيّدة بالأنظمة القديمة قادرة على انتقاء وتبنّي الحلول الجديدة مع تزايد أهميتها، تكون الشركات الأكبر المقيّدة بحلولها القديمة مضطرة للتكيّف مع خطط سير عملها غير الفعالة والتي غالباً ما تتضمن الكثير من المعالجة اليدوية والوقت المهدور. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً أن تعرض الأنظمة القديمة المؤسسات للمزيد من المخاطر الأمنية لأنها غير مصممة للتعامل مع التهديدات الرقمية الحديثة التي تزداد تعقيداً.

 

تحديث الأنظمة يتيح المزيد من الابتكار

كثيراً ما يعتمد نجاح أو فشل الشركات على قدرتها على استيعاب ودمج التقنيات والحلول الجديدة في عملها. وتُحدث الحلول المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة والأتمتة تحولاً جذرياً في الطريقة التي يتم بها إدارة وممارسة العمليات التجارية. حيث تتيح الحلول الحديثة إدارة خطط سير العمل المعتمدة بشكلٍ كبير على البيانات بكفاءة ودقة أكبر، مما يسمح للموظفين البشريين بالتركيز على المهام الأكثر تعقيداً والتي تزيد من القيمة التي يقدمونها للشركة.

من استخراج المعلومات المهمة من النماذج والطلبات إلى تخصيص اتصالات العملاء لضمان مستوى أعلى من رضا وولاء العملاء، تعمل الحلول الرقمية الحديثة على تمكين الشركات من خلال السماح لها بالابتعاد عن المعالجة اليدوية التي تستغرق الكثير من الوقت وتقديم خدمة أفضل وأسرع لعملائها.

لكن إذا لم يكن من الممكن دمج هذه الحلول في البنية التحتية الحالية للمؤسسة، فإنها تخاطر بفقدان المزايا التي توفرها هذه الحلول وتحقيق الاستفادة الكاملة منها.

edc-post-05

التغلب على العقبات التي تعيق الابتكار

عند مناقشة الابتكار والتحديات التي تفرضها الأنظمة القديمة مع المؤسسات، غالباً ما تظهر بعض الاعتراضات المألوفة. من أهم الأعذار التي تقدمها المؤسسات لتمسكهم بالأنظمة القديمة هي وجود مقاومة داخلية كبيرة للتغيير وتفضيل الإدارة والموظفين للطريقة الحالية لسير العمل. كثيراً ما تكون الرغبة في الاستمرار في ممارسات العمل الحالية أقوى من الرغبة في الابتكار والنمو. لذلك يمكن أن يشكّل التغيير تحدياً. والذي يؤكد على أن ترسيخ ثقافة الابتكار والمرونة في العمل لا يقل أهمية عن تبنّي التقنيات الجديدة.

تشير المؤسسات أيضاً إلى المخاوف المتعلقة بالأمان والامتثال كسببٍ آخر يؤخر تبنّيها للتغيير ويجعلها تفضّل الاحتفاظ بجميع بياناتها الحساسة في نظامٍ واحد داخلي. على الرغم من أن هذه المخاوف مشروعة، إلا أن الحلول المتطورة مثل تلك التي يقدمها مركز الوثائق الإلكتروني مصممة لتلبية جميع متطلبات الأمان والامتثال، بل عادةً ما تعمل على تحسين التدابير الأمنية القائمة باستخدام الأنظمة القديمة.

من الأسباب الأخرى التي تمنع المؤسسات من اتخاذ قرار التغيير هي المخاوف المتعلقة بتكاليف تنفيذ بنية تحتية جديدة لتكنولوجيا المعلومات. حيث يفترض الكثير منهم الحاجة لاستبدال كافة الأنظمة في نفس الوقت. إلا أن الواقع هو أن التكاليف الأولية للكثير من الأنظمة الجديدة منخفضة ويتم إدارتها من خلال النفقات التشغيلية (OpEx) بدلاً من النفقات الرأسمالية (CapEx)، مما يضمن مستوى أكبر من الشفافية وتسهيل إدارة التكاليف. لذلك تعد التحسينات الكبيرة في إدارة وفعالية التكاليف من أهم المزايا التي تقدمها الحلول الحديثة.

مركز الوثائق الإلكتروني يسهّل عملية التحديث

تعد حلول الاستخراج الذكي للبيانات (IDP) وإدارة التواصل مع العملاء (CCM) من مركز الوثائق الإلكتروني من الأمثلة الممتازة على ذلك.

حيث يتخلص حل الاستخراج الذكي للبيانات من الحاجة للمعالجة اليدوية للوثائق، ويمكّن الشركات من استخراج البيانات من الوثائق غير النموذجية مثل وثائق الهوية والفواتير والكشوف والبوليصات والعقود والمستندات القانونية. ويتفوق حل الاستخراج الذكي للبيانات على الحلول البديلة التي تكون مقيّدة بقواعد في معالجتها للوثائق النموذجية من خلال تمكين الشركات من استخراج المعلومات من مجموعة أكبر من صيغ وتنسيقات الوثائق. على سبيل المثال، بغض النظر عن التخطيط والبنية والتنسيق الذي تستخدمه الفواتير، بإمكان حل الاستخراج الذكي للبيانات قراءتها واستخراج المعلومات المطلوبة منها. وبفضل قدرته على تقليل وقت المعالجة بما يصل إلى 90%، فإن الحل يتيح أيضاً توفير ملحوظ في الوقت والتكاليف.

من جانبٍ آخر، يوفر حل إدارة التواصل مع العملاء للشركات وسيلة فعالة لأتمتة اتصالات العملاء المخصصة على مستوى مجموعة واسعة من قنوات التواصل، من البريد الإلكتروني إلى وسائل التواصل الاجتماعي. والأهم من ذلك أنه يضمن إرسال هذه الاتصالات في الوقت المناسب وعبر القناة المناسبة، مما يضمن أكبر قدر من التأثير وتحقيق أفضل نتيجة منها. يمكّن حل إدارة التواصل مع العملاء الشركات من إرسال رسائل متسقة على مستوى جميع القنوات ويتيح إمكانية تخصيص واسعة النطاق، وهي عملية تستهلك الكثير من الوقت والجهد عند القيام بها يدوياً.

للشركات والمؤسسات التي تستخدم أنظمة قديمة، تم تصميم حل إدارة التواصل مع العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني لإتاحة تكامل سلس مع هذه الأنظمة واستخراج البيانات المطلوبة. ويمكن بعد ذلك إنشاء وإدارة الاتصالات من داخل منصة إدارة التواصل مع العملاء المركزية، مما يضمن تجنب تعطيل العمليات وتمكين المؤسسات من الاستفادة من الحل دون الحاجة للتخلص من الأنظمة القديمة الأساسية.

تبنّي الابتكار مع مركز الوثائق الإلكتروني

رغم أن التكنولوجيا تلعب دوراً محورياً في عملية التحديث، إلا أنها لا تشكل العامل الوحيد الذي يجب أخذه بعين الاعتبار. عند محاولة التخلي عن الأنظمة القديمة، تحتاج المؤسسات أيضاً للتعامل مع الجوانب الثقافية والأنظمة القائمة وإجراءات مكان العمل. يتطلب الابتكار أكثر من مجرد حل عالي الجودة، فهو يتطلب امتلاك نهجٍ متكامل على مستوى المؤسسة ككل.

تعمل حلول إدارة التواصل مع العملاء والاستخراج الذكي للبيانات التي نقدمها على تسهيل تبنّي الابتكار وتحسين الكفاءة في إجراءات العمل الأساسية. ومن خلال العمل جنباً إلى جنب مع الأنظمة القديمة، فإنها تمكّنكم أيضاً من الانتقال تدريجياً نحو تبنّي نهجٍ متكامل للتحوّل إلى مؤسسة أكثر مرونة وابتكاراً.

تعرّفوا أكثر على حل الاستخراج الذكي للبيانات (IDP) من مركز الوثائق الإلكتروني.

تعرّفوا أكثر على حل إدارة التواصل مع العملاء (CCM) من مركز الوثائق الإلكتروني.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae