ما هو نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS)؟

وفقًا لويكيبيديا، يمكن تعريف البرمجيات كخدمة (SaaS) على أنها نموذج لتقديم البرامج حيث تتم استضافة البرامج والبيانات المرتبطة بها مركزيًا (عادةً في سحابة الإنترنت) ويمكن للمستخدمين الوصول إليها باستخدام عميل رفيع، عادةً ما يكون متصفح الويب.

أصبحت البرمجيات كخدمة نموذجًا شائعًا في العديد من شركات تطوير البرمجيات حيث يتم الآن استخدام التقنيات التي تستخدمها والتي تدعم خدمات الويب والبنية الموجهة نحو الخدمة (SOA) في سيناريو أكبر بكثير. هناك عدد من الأسباب التي تشجع على استخدام نموذج البرمجيات كخدمة، والتي تشمل:

  • لا حاجة لشراء النظام
  • لا حاجة لتوظيف فريق لدعم النظام
  • يمكنك استخدام النظام مقابل رسوم شهرية قليلة نسبياً
  • يمكن أن يصبح حجم الخدمة أكبر أو أصغر إذا تغيرت متطلبات العملاء
  • سهولة التطوير
  • حلول مواكبة للتطورات

اكتسبت البرمجيات كخدمة (SaaS) شعبية كبيرة كنموذج أعمال ونموذج لتقديم البرامج، وتساعد العملاء على استخدام التطبيق على أساس الدفع أولاً بأول وتقليل الحاجة إلى التثبيت ومن ثم يمكن تشغيل التطبيق على الأجهزة الخاصة بالعميل.

المبدأ العام لنموذج البرمجيات كخدمة

على عكس النهج القياسي لاستخدام البرنامج حيث يتعين على المستخدم شراء المنتج والحصول على ترخيص، حيث يتم تثبيت التطبيق مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، يعني نموذج البرمجيات كخدمة أنه سيتم تثبيت البرنامج أو مكوناته على خادم مقدم الخدمة.

 يصل العملاء إلى البرنامج من خلال منصة الحوسبة السحابية على الإنترنت ويدفعون ثمنه على أساس الاشتراك (على سبيل المثال شهرياً). ومن خلال هذا، حصلت الشركات على الفرصة ليس لشراء البرنامج، بل لتأجيره. يوفر هذا النهج أموال الشركات وكذلك وقتهم وتكلفة الصيانة.

يتعين على صاحب البرنامج توظيف فريق دعم ويمكن للعميل اللجوء إلى مزود الخدمة واستخدام نظامه المخصص وفقاً لاحتياجاته. على سبيل المثال، إذا أراد العميل تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، فسيتعين عليه شراء التراخيص والمعدات ودفع تكاليف تخصيص النظام، ولكن في حال اختار العميل نموذج البرمجيات كخدمة يتعين عليه الدفع مقابل خدمات التخصيص فقط.

نموذج البرمجيات كخدمة

نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS) هو مزيج من نموذج الأعمال ونموذج تقديم البرامج.

نموذج أعمال البرمجيات كخدمة

 يقوم بائع برامج مستقل (ISV) يتبنى نموذج أعمال البرمجيات كخدمة بإعداد الشركة بطريقة تجعل العمليات التجارية الرئيسية للتسويق والمبيعات والفوترة جزءًا لا يتجزأ من المنتج (الخدمة) نفسه. يساهم نموذج أعمال البرمجيات كخدمة إلى جعل الشركة أصغر حجماً وأكثر مرونة، حيث تكون الخدمة هي جوهر العمل.

نموذج تقديم البرامج

 هنا، يتولى بائع برمجيات مستقل عملية تقديم البرامج، ويقوم بإعداد الشركة بطريقة تجعل العمليات الفنية الرئيسية لتسليم ومراقبة ودعم البرامج جزءًا لا يتجزأ من المنتج (الخدمة) نفسه. يساهم نموذج التقديم في جعل الشركة أكثر استجابة.

يستحوذ نموذج البرمجيات كخدمة على المفاهيم الموجودة في بنية التطبيقات الموزعة ولكنه يوسع البنية بشكل أكبر من أجل تضمين مكونات لتسهيل نموذج الأعمال وتعزيزه. كما يفيد بشكل خاص الشركات الصغيرة والناشئة التي ليس لديها الميزانية أو الخبرة الداخلية لدعم الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بسهولة.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae