كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط. ومع تزايد تبنّي المنطقة لهذا التحوّل يزداد حجم التفاعلات الرقمية بوتيرة متسارعة ويفرض هذا النمو تركيزاً أكبر على المخاوف المتعلقة بالأمن والثقة الرقمية. إذ يدرك المستهلكون اليوم التهديدات والمخاطر المتعلقة بعمليات الاحتيال واختراق البيانات ويتوقعون من الشركات مخاطبة هذه المخاوف بشفافية وبتدابير قوية للحماية الرقمية. لذلك أصبح بناء الثقة اليوم عاملاً حاسماً لنجاح الشركات التي ترغب في اللحاق بركب التحوّل الرقمي.

يتفق المتخصصون في مجال الثقة الرقمية على ذلك، حيث يرى 82% منهم أن الثقة الرقمية ستلعب دوراً أكثر أهمية في عملية اتخاذ القرار لدى المستهلك على مدى السنوات الخمس المقبلة (إيساكا). ومع ذلك، فإن الجدارة بالثقة وحدها لا تكفي. بل تحتاج المؤسسات أيضاً إلى إثبات جدارتها للعملاء من خلال إيصال شهادات واعتمادات الثقة الرقمية الخاصة بها بشكلٍ فعال، حيث يرى 81% من بين 5,800 متخصص شملهم استطلاع في الدراسة التي قامت بها مؤسسة "إيساكا" أن المؤسسات القادرة على عرض وإثبات التزامها بالثقة الرقمية ستكون أكثر نجاحاً تجارياً من تلك التي تفشل في القيام بذلك (إيساكا).

تكلفة فقدان الثقة

إن الاختراقات الرقمية وفشل الأنظمة الأمنية تكلف الشركات غالياً، فإلى جانب العقوبات المالية الكبيرة، تكمن الخسارة الأكبر في الضرر الذي غالباً ما يلحق بسمعتها كنتيجة. يدرك المستهلكون اليوم العواقب المحتملة للانتهاكات الأمنية والممارسات الأمنية السيئة، حيث تشير الدراسات إلى أن 85% من المستهلكين يدركون أهمية معرفة السياسات المتعلقة بخصوصية البيانات للشركة قبل الإقدام على الشراء منها (ماكنزي).

تخاطر المؤسسات التي تفشل في الامتثال للوائح ومعايير حماية البيانات بتلقي عقوباتٍ مالية كبيرة، إلا أن المخاطرة الأكبر هي خسارتها للعملاء باستمرار. حيث تُظهر أبحاث شركة ماكنزي أن 40% من المستهلكين أوقفوا تعاملهم مع شركة ما بعد علمهم بعدم اتخاذها تدابير ملائمة لحماية بيانات عملائها. وقد تترتب عواقب خطيرة لفقدان الثقة وذلك خاصةً على المؤسسات التي تحتاج إلى استخدام العمليات الرقمية للحفاظ على تنافسيتها.

استخدام أنظمة معتمدة لبناء الثقة

تمكّن حلول التعرّف الإلكتروني على العميل والتسجيل الرقمي للعملاء من مركز الوثائق الإلكتروني الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات من أتمتة إجراءات العمل الرئيسية بطريقة آمنة وممتثلة باستخدام أجهزة رقمية. وبفضل اتصال أنظمتنا مباشرة بقاعدة بيانات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ التابعة للحكومة، فإنها تتيح التحقق الفوري من الهويات والموافقة السريعة على الطلبات.

من خلال تمكين المسح الضوئي لبطاقات الهوية الوطنية وملء البيانات تلقائياً وتسهيل رفع الوثائق الإضافية، تعمل حلولنا على تبسيط معالجة المعلومات الشخصية بسهولة وفعالية بفضل اتصالها المباشر ببوابة التصديق الرقمي التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ والتي تضمن تلبية اللوائح الحكومية. كما نقوم بدمج حلول التعرّف الإلكتروني على العميل والتسجيل الرقمي للعملاء الخاصة بنا في أنظمة الواجهة الخلفية للعملاء لضمان تجربة عملاء عالية الجودة ومنع تشكّل جُزُر البيانات المنعزلة.

قمنا في مركز الوثائق الإلكتروني بتطوير مجموعة أدوات حزمة تطوير البرمجيات (SDK) لبطاقة الهوية الوطنية الإماراتية (eID) لحكومة دولة الإمارات، وهي الجهة المسؤولة عن تسهيل التغييرات التقنية في عمليات التحقق من الهوية وآليات حماية البيانات. ولذلك نحن الجهة الأمثل لتكييف حلول التعرّف الإلكتروني على العميل والتسجيل الرقمي مع التطورات في الإجراءات الحكومية قبل أي جهة أخرى، مما يمنح عملائنا الأسبقية ويضمن امتثالهم للقوانين واللوائح.

تعزيز الشفافية من خلال الحلول متعددة القنوات

من الطرق الأخرى التي تتيح للشركات بناء الثقة الرقمية هي التواصل الفعال والمتسق مع العملاء، حيث يفضل العملاء اليوم التفاعل مع علامات تجارية ذات هوية واضحة ومتناسقة عبر جميع نقاط التفاعل.

ولتلبية هذه التوقعات، يجب على المؤسسات ضمان تقديم اتصالات متسقة على مستوى جميع قنوات التواصل، وإن إحدى أنجع الطرق لتحقيق ذلك هي باستخدام حل متكامل لإدارة التواصل على العملاء (CCM). حيث تتيح هذه الحلول المتطورة للمؤسسات تبنّي نهج متعدد القنوات أكثر فعالية من خلال تمكينها من إنشاء وتوليد وإيصال مجموعة متنوعة من المستندات المخصصة بتنسيقات مختلفة وعبر العديد من القنوات في وقتٍ واحد.

كما يعمل الحل الشامل لإدارة التواصل مع العملاء على تعزيز التعاون بين فرق التسويق والامتثال من خلال تسهيل عملية تعاونية لتطوير الاتصالات قائمة على مسودات مشتركة. ويتيح لمختلف أصحاب المصلحة سواءاً كانت فرق التسويق أو الامتثال أو القانونيين أو غيرهم من المستخدمين من الشركة العمل معاً على تطوير وتحسين الاتصالات وحل الاختلافات الداخلية وبذلك ضمان إيصال رسائل متسقة وممتثلة على مستوى كافة المحتوى المقدم من الشركة، والذي يضمن في النهاية اتصالات تجارية دقيقة ووضوح أكبر للعملاء يساهم في بناء مستوى أعلى من الثقة.

edc-post-02

بناء الثقة الرقمية مع مركز الوثائق الإلكتروني

نقوم في مركز الوثائق الإلكتروني بتصميم حلولنا واضعين الثقة الرقمية في قلب عملية التطوير. ندرك أن الثقة الرقمية هي من أهم مخاوف ومتطلبات المستهلك المعاصر، وأنه في عالمٍ يزداد رقمية سيكون النمو والنجاح من نصيب الشركات التي يمكنها إثبات جدارتها بالثقة. وسواءاً كان ذلك بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ لتوفير عملية تحقق سريعة وموثوقة عبر حلول التعرّف الإلكتروني على العميل والتسجيل الرقمي للعملاء الخاصة بنا، أو مساعدة العلامات التجارية على بناء الثقة من خلال تمكينها من تقديم اتصالات متسقة عبر قنواتٍ متعددة، فإن مركز الوثائق الإلكتروني على استعداد لمساعدتكم على تشغيل عمليات رقمية آمنة وموثوقة وإثبات التزامكم بالثقة الرقمية من خلال عرض شهاداتكم واعتماداتكم الرقمية. ومن خلال القيام بذلك، تعمل حلولنا التقنية المبتكرة على تحفيز النمو السريع والمستدام للأعمال، مما يضعكم في صدارة المنافسة.

تعرّفوا أكثر على حل التعرّف الإلكتروني على العميل (eKYC) من مركز الوثائق الإلكتروني.

تعرّفوا أكثر على حل التسجيل الرقمي للعملاء من مركز الوثائق الإلكتروني.

تعرّفوا أكثر على حل إدارة التواصل مع العaملاء (CCM) من مركز الوثائق الإلكتروني.ي.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
اقرأوا مقالاتنا Arrow
Article image

خمس إضافات جديدة تجعل من نظام إدارة التواصل مع العملاء محرّكاً للنمو في مؤسستكم

تحسينات جديدة في نظام إدارة التواصل مع العملاء ترفع الكفاءة وتجربة العميل، وتوفر تكاملات وأدوات ذكية لتطوير التواصل المؤسسي.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تُحوّل المنصات الحديثة إدارة التواصل مع العملاء إلى مكاسب تشغيلية

منصات إدارة التواصل الحديثة تُسرّع العمليات وتحسّن تجربة العملاء عبر توحيد القوالب، تسهيل التحديثات، وتقليل الأخطاء، مما يعزز الكفاءة والرضا.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا تُعد التقارير السر الحقيقي وراء نجاح المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تحليل وتطوير المحادثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعزز رضا العملاء ويقلل التكاليف من خلال تحسين الأداء المستمر والاعتماد على بيانات دقيقة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

دور نظام إدارة التواصل مع العملاء في تقديم خدمات مصرفية آمنة وممتثلة

نظام إدارة التواصل مع العملاء يعزز الأمان والامتثال في البنوك، مما يحمي البيانات ويوفر سجلات دقيقة للتدقيق والرقابة. تعرف على كيف يمكن لهذا النظام تحسين خدماتك المصرفية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحديث التواصل دون أي تعطيل باستخدام نظام إدارة التواصل مع العملاء

تحديث الاتصالات مع العملاء دون تعطيل العمليات باستخدام نظام إي دي سي لإدارة التواصل مع العملاء، مع دعم كامل وتكامل سلس.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يحقق نظام إدارة التواصل مع العملاء عائداً استثمارياً ويعزّز كفاءة البنوك

Modern CCM platforms can streamline banking communication through cutting costs, boosting efficiency, and enhancing customer loyalty.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحسين التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

Discover how a modern Customer Communications Management platform can enhance banking efficiency, improve customer trust, and ensure compliance.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

التكاليف الخفية لضعف التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

ضعف التواصل في البنوك يؤدي إلى خسائر مالية وزيادة تكاليف الدعم. اكتشف كيف يمكن للتحديثات التكنولوجية تحسين التواصل وخفض التكاليف وضمان الامتثال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل تفوتكم فرص الاستفادة من رسائل البريد الإلكتروني التشغيلية؟

في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني، يُعدّ تحقيق التفاعل أمراً صعباً. تصل معدلات فتح الرسائل الترويجية إلى 20٪ فقط في العادة، وغالباً ما تظل غير مفتوحة، أو تُصفّى إلى صندوق الرسائل الثانوية، أو يُتجاهل محتواها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae