تمكين المؤسسات المالية من تحسين وصول الشركات الناشئة إلى خدماتها المصرفية

بذلت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الأخيرة جهوداً حثيثة لتعزيز مكانتها كوجهة جذابة لإطلاق ونمو الشركات الناشئة الجديدة، وقد بدأت هذه الجهود تؤتي ثمارها.

حيث تضم دبي اليوم 90% من جميع الشركات الناشئة سريعة النمو في البلاد، كما استحوذت الشركات الناشئة التي يقع مقرها الرئيسي في دبي على 87% من إجمالي جولات التمويل للشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها (EconomicTimes). وفي الوقت نفسه، تعد أبوظبي منظومة الشركات الناشئة الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث حققت نمواً سنوياً مركباً بلغ 28% بين عامي 2019 و2023 (MediaOffice).

ومع تزايد عدد الشركات الناشئة الجديدة في دولة الإمارات، يزداد أيضاً عدد حالات النمو الناجحة. حيث تضاعف عدد صفقات التخارج للشركات الناشئة ثلاث مرات تقريباً في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الثماني الماضية، من 15 في عام 2015 إلى 43 في 2023. وفي إشارة إلى وصول مشهد الشركات الناشئة في الدولة لمرحلة النضج، شكلت الشركات الناشئة التي يقع مقرها في دولة الإمارات أكثر من 55% من صفقات التخارج في عام 2023 (AGBI).


سر نجاح الشركات الناشئة في دولة الإمارات

تلعب المناطق الحرة في دولة الإمارات دوراً محورياً في تمكين هذا النجاح، فهي تعتبر مراكز اقتصادية يمكن للمستثمرين ورجال الأعمال الأجانب فيها الاحتفاظ بملكية الشركات بنسبة 100% والاستفادة في كثيرٍ من الأحيان من الإعفاءات الضريبية. وتجتمع سياسات التأشيرات السخية من الحكومة مع استراتيجية المناطق الحرة لتخلق معاً بيئة أعمال مزدهرة تشجع على النمو والابتكار.

لكن لا يقتصر هذا النجاح على الاستثمارات الأجنبية. حيث تتميز دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكلٍ عام بتركيبة سكانية شابة نسبياً، حيث تبلغ أعمار 55% من سكانها 30 عاماً أو أقل، مقارنة بنحو 36% في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). والذي يساهم في خلق مجتمعٍ مزدهر من رواد الأعمال الشباب وقاعدة كبيرة من المستهلكين الرقميين المتعطشين للتقنيات الجديدة. وأخيراً، تدرك المؤسسات المالية الإقليمية إمكانات وفرص النمو في المنطقة وتحرص على مواصلة تحفيز طفرة الشركات الناشئة التي تشهدها دولة الإمارات والاستفادة منها.

لا يزال تأهيل الشركات الناشئة في قطاع الخدمات المالية يشكل تحدياً

على الرغم من بيئة الأعمال الداعمة والمشجعة بشكلٍ عام، لا تزال الشركات الناشئة في دولة الإمارات تواجه العديد من التحديات. ويعد أبرزها التغلب على تعقيدات النظام المصرفي في البلاد وسهولة الوصول إلى الخدمات المالية. ويعود السبب في ذلك إلى أن الحفاظ على المستوى الحالي العالي من ثقة الأفراد والشركات في المؤسسات المالية الإقليمية يتطلب الالتزام بالمتطلبات الشاملة لإجراءات التعرف على العميل والتعرف على النشاط التجاري وتأهيلهم.

لكن لا تزال هذه الإجراءات في دولة الإمارات تتم في كثيرٍ من الأحيان يشكلٍ يدوي وتتضمن عدداً كبيراً من الإجراءات الورقية. وبالتالي تكون بطيئة، وتتطلب الكثير من الأيدي العاملة، وتكون عرضة للأخطاء البشرية. ويتم في كثيرٍ من الأحيان منح الشركات الناشئة ترخيصاً تجارياً مؤقتاً لممارسة نشاطها في دولة الإمارات لكن يتعين عليها الانتظار عدة أشهر للحصول على حساب مصرفي نشط لأن إجراءات التعرف على النشاط التجاري والتأهيل والتحقق تستغرق وقتاً طويلاً.

ويشكّل ذلك تحدياً للشركات الناشئة بشكلٍ خاص لأنه يعيق قدرتها على ممارسة أعمالها بسلاسة. كما أنها تمثل في الوقت ذاته مشكلة للبنوك والمؤسسات المالية لأنها بذلك تقدم تجربة عملاء دون المستوى وتخاطر بفقدان العملاء لصالح مؤسسات أخرى أحدث يمكنها تأهيل عملائها بسرعة أكبر. بالإضافة إلى أن ذلك يتنافى مع جهود المناطق الحرة التي تفخر بتسهيل ممارسة الأنشطة التجارية وإزالة العوائق التي قد تواجهها.


تعمل حلول مركز الوثائق الإلكتروني على تحسين التوثيق وتسريع عملية التأهيل


لحسن الحظ، تعكف الشركات الناشئة بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الراسخة على تطوير حلول فعالة لهذه المشكلة. وتساعد الشراكات الجديدة بين المؤسسات المصرفية وجهات مثل مركز الوثائق الإلكتروني على تسهيل هذه العملية وتسريع وصول الشركات الناشئة الجديدة في دولة الإمارات إلى الخدمات المالية.

يقوم مركز الوثائق الإلكتروني بتحقيق ذلك من خلال تزويد البنوك والمؤسسات المالية وغيرها من المنظمات الريادية بحلول إلكترونية مبتكرة تسرع إجراءات التعرف على العميل والتعرف على النشاط التجاري والتي تقوم بتوظيف خدمات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ إلى جانب آليات مصادقة موثوقة ومعتمدة للتحقق تلقائياً من التراخيص التجارية وبطاقات الهوية الإماراتية وغيرها من الوثائق الهامة بشكلٍ لحظي.

يتيح ذلك للمؤسسات تقديم تجربة عملاء متميزة للأفراد المقيمين وغير المقيمين والشركات غير المقيمة من خلال أتمتة التحقق من الوثائق، وتقليل الإجراءات الورقية، وتطبيق ضمانات سير عمل تضمن الامتثال وتمنع الأخطاء البشرية. كما يعمل حل مركز الوثائق الإلكتروني على تمكين المؤسسات المالية من إزالة الحواجز التي منعت في السابق الشركات الناشئة من الوصول بسهولة إلى الخدمات المالية. والنتيجة هي تجربة عملاء مرضية أكثر وميزة تنافسية على مقدمي الخدمات الآخرين.

والأهم من ذلك هو أن حلول مركز الوثائق الإلكتروني تضمن الامتثال لجميع لوائح التعرف على العميل والتعرف على النشاط التجاري، مما يوفر للمؤسسات المالية وسيلة موثوقة لتحسين تأهيل عملائها. وتعد القدرة على تزويد الشركات الناشئة بحسابات مصرفية وغيرها من الخدمات المالية الهامة بشكلٍ فوري دون المساومة على ثقة العملاء عاملاً أساسياً لاستمرار نجاح منظومة الشركات الناشئة في دولة الإمارات.

تعرفوا أكثر على حلول التحقق وتأهيل العملاء من مركز الوثائق الإلكتروني

تساهم حلول التحقق التي يقدمها مركز الوثائق الإلكتروني في تسريع تأهيل العملاء، ومعالجة أكثر سلاسة للوثائق والبيانات، وضمان الامتثال وتحسين رضا العملاء. وفي سوقٍ تزداد تنافسية كل يوم، يضمن ذلك تمكين مقدمي الخدمات المالية من تمييز أنفسهم عن المنافسين.

للتعرف أكثر على كيفية قيام حلول مركز الوثائق الإلكتروني بتحسين قدرة مؤسستكم على تقديم خدمات مالية سهلة الوصول للشركات الناشئة، تحدثوا إلى أحد مستشارينا الخبراء اليوم.


Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae