زيادة إيرادات مبيعات التجزئة من خلال التواصل متعدد القنوات

يتعرض قطاع التجزئة التقليدي لضغوطٍ هائلة، خاصةً في أسواق اليوم التي تزداد تنافسية. ففي مواجهة وفرة من الخيارات، بدأ المستهلكون يصبحون أكثر انتقائية يوماً بعد يوم. يبحث المستهلكون اليوم عن منتجاتٍ عالية الجودة بأسعار معقولة تكون في الوقت نفسه مدعومة بتجارب مرضية وخدمة عملاء مميزة. ولديهم الاستعداد للتخلي دون تردد عن تجار التجزئة الذين لا يمكنهم الوفاء بأي من هذه المتطلبات الثلاثة.

وكل ذلك مدعومٌ بإحصائياتٍ وافية، تُظهر أن 52% من المستهلكين على استعداد للانتقال إلى أحد المنافسين بعد تجربة سلبية واحدة (Zendesk). كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن 60% من المستهلكين قاموا بالشراء من علامة تجارية بدلاً من أخرى لاعتقادهم بأنها قادرة على تزويدهم بخدمة أفضل. ويشكّل التواصل والإدارة متعددة القنوات الفعالة جزءاً كبيراً مما يجعل الخدمة أفضل. حيث يتوقع 70% من المستهلكين أن يكون لدى موظفي خدمة العملاء الذين يتعاملون معهم السياق الكامل لتفاعلاتهم، أي اطلاع مفصّل على الاتصالات والمشتريات السابقة، بغض النظر عن قناة التواصل التي أجريت من خلالها (Zendesk).

في قطاع التجزئة، تعد إمكانية توفير تجارب عملاء سلسة ومرضية عبر قنوات تواصل متعددة بالغة الأهمية. ولحسن الحظ، ساعدت التقنيات المتطورة مثل منصة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني في جعل تقديم مثل هذه التجارب أسهل من أي وقتٍ مضى. واليوم، تتوقع 80% من الشركات التنافس بشكلٍ أساسي على تجربة العملاء (Gartner). فهل أنتم مجهزون للمنافسة؟

تحسين إشراك العملاء بتوفير تجارب مخصصة ومتعددة القنوات

شهد سلوك المستهلكين الرقميين تحولاً كبيراً على مدار العقد الماضي. ففي الماضي، حين كانت الأجهزة المحمولة أقل قوة وأقل انتشاراً، كان تقديم تجربة عملاء مرضية على موقع الويب كافياً. لكن اليوم، يعني الانتشار الهائل لتقنيات الأجهزة المحمولة واستعداد المستهلكين للتبديل بين الأجهزة لإكمال المهام حاجة تجار التجزئة إلى تقديم تجربة مترابطة ومتسقة على مستوى كل قنوات التواصل المستخدمة.

على الرغم من أن ذلك قد يشكل تحدياً، إلا أنه يوفر في الوقت نفسه فرصة للتميز عن المنافسين. فتجار التجزئة الذين يمكنهم تقديم تجارب مخصصة عبر قنوات متعددة - سواءً كان ذلك عبر موقع الويب أو تطبيق هاتف متحرك أو تطبيقات المراسلة أو في المتجر – يزيدون بذلك من إشراك العملاء وبالتالي ولائهم. حيث كشفت دراسة أجرتها مجلة هارفارد بزنس ريفيو أن المتسوقين عبر قنواتٍ متعددة هم أكثر ولاءً للعلامات التجارية. كما أنهم أكثر قيمة - حيث تزيد قيمة مشترياتهم عبر الإنترنت بنسبة 10% عن العملاء الذين يستخدمون قناةً واحدة، وينفقون أكثر مع كل قناة إضافية يستخدمونها.

لا يمكن توفير تجارب متعددة القنوات تكون متسقة وعالية الجودة إلا باستخدام التكنولوجيا المناسبة. ومن أبرز هذه الحلول أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني التي تمكّن تجار التجزئة من إشراك عملائهم باستخدام مراسلات تفاعلية مخصصة تقدم عبر قنوات تواصل مختلفة.

تعزيز المبيعات باستخدام المراسلات الاستباقية الفاعلة باتجاهين

تلعب المراسلات الفاعلة باتجاهين هي الأخرى دوراً هاماً في إشراك العملاء وتعزيز المبيعات. فهي تمكّن تجار التجزئة من الوصول إلى العملاء من خلال اتصالات ورسائل تسويقية ترسل في الوقت الأمثل وعبر قناة التواصل التي يفضلها العميل. ويتيح حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني إمكانية إرسال مراسلات فاعلة باتجاهين تمكّن الشركات من التفاعل مع العملاء بطريقة أكثر تخصيصاً.

فمن خلال استخدام سلوكيات وأفعال معينة من العملاء (مثل ترك المشتريات في عربة التسوق الإلكترونية أو إجراء عملية شراء) كمحفزات سلوكية، يمكن للعلامات التجارية إرسال رسائل مباشرة إلى جهاز العميل، مما يؤثر على نتائج التفاعلات ويزيد الإيرادات. لذلك فإن هذه المحفزات فعالة للغاية في زيادة معدلات البيع، والحد من التخلي عن عربة التسوق، وإشراك العملاء عبر قناة التواصل المفضلة لديهم.

تحسين العمليات وخفض التكاليف باستخدام تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني

في بعض الحالات، يتجنب تجار التجزئة تقديم تجارب عملاء متعددة القنوات لاعتقادهم بأنها ستكون بالغة التعقيد أو مكلفة، إلا أن ذلك غير صحيح عند استخدام الحلول التقنية المناسبة. فأداة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني على سبيل المثال تتميز بأنها سهلة الاستخدام وتتيح تكامل سلس وتأتي مع هيكل تسعير بسيط. وهي تمكّن العلامات التجارية من تحسين قدراتها على التواصل مع العملاء في الوقت الفعلي، وتقوم بتبسيط العمليات بدلاً من تعقيدها. ونتيجة لذلك، تعمل على تحسين الكفاءة وتسهّل استخدام المراسلات الفاعلة باتجاهين على مستوى جميع نقاط الاتصال.

تجارب بيع بالتجزئة متعددة القنوات مع مركز الوثائق الإلكتروني

يشهد قطاع التجزئة تطوراً سريعاً، ويتبنّى التقنيات الرقمية والأدوات متعددة القنوات بوتيرة غير مسبوقة. وفي سوقٍ شديدة التنافسية، تواجه العلامات التجارية تحدياً في جذب المستهلكين الذي يزدادون تطلباً يوماً بعد يوم، وتحتاج للعمل على تلبية احتياجات العملاء على مستوى جميع قنوات التواصل. لذلك يتطلب النجاح في مثل هذه البيئة الاستعانة بتقنياتٍ متطورة تتيح تفاعلاتٍ تحادثية لحظية، بحيث تكون قادرة على توفير استجاباتٍ آلية عند الحاجة وتمتلك في الوقت نفسه القدرة على التواصل الطبيعي مع العملاء. تتيح لكم أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني تقديم اتصالات تفاعلية ومستهدفة ومخصصة عبر قنوات التواصل المفضلة لدى العملاء، لتساعدكم بذلك على اكتساب ميزة تنافسية هامة في أسواق اليوم.

تعرّفوا أكثر على أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
اقرأوا مقالاتنا Arrow
Article image

الحفاظ على العنصر البشري: كيف يساعد "مساعد المندوب" في جعل المحادثات المباشرة أسرع وأكثر إنسانية

تحسين تجربة العملاء باستخدام "مساعد المندوب" المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتسريع المحادثات والحفاظ على العنصر البشري في مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا حان الوقت لاستبدال ملفات پي دي إف الثابتة بتواصل ذكي وجاهز للهواتف المحمولة

اكتشف كيف يمكن للتحول إلى التواصل الذكي والجاهز للهواتف المحمولة أن يحسن تجربة العملاء ويخفض التكاليف في المؤسسات المالية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

خمس إضافات جديدة تجعل من نظام إدارة التواصل مع العملاء محرّكاً للنمو في مؤسستكم

تحسينات جديدة في نظام إدارة التواصل مع العملاء ترفع الكفاءة وتجربة العميل، وتوفر تكاملات وأدوات ذكية لتطوير التواصل المؤسسي.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تُحوّل المنصات الحديثة إدارة التواصل مع العملاء إلى مكاسب تشغيلية

منصات إدارة التواصل الحديثة تُسرّع العمليات وتحسّن تجربة العملاء عبر توحيد القوالب، تسهيل التحديثات، وتقليل الأخطاء، مما يعزز الكفاءة والرضا.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

لماذا تُعد التقارير السر الحقيقي وراء نجاح المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تحليل وتطوير المحادثات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يعزز رضا العملاء ويقلل التكاليف من خلال تحسين الأداء المستمر والاعتماد على بيانات دقيقة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

دور نظام إدارة التواصل مع العملاء في تقديم خدمات مصرفية آمنة وممتثلة

نظام إدارة التواصل مع العملاء يعزز الأمان والامتثال في البنوك، مما يحمي البيانات ويوفر سجلات دقيقة للتدقيق والرقابة. تعرف على كيف يمكن لهذا النظام تحسين خدماتك المصرفية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحديث التواصل دون أي تعطيل باستخدام نظام إدارة التواصل مع العملاء

تحديث الاتصالات مع العملاء دون تعطيل العمليات باستخدام نظام إي دي سي لإدارة التواصل مع العملاء، مع دعم كامل وتكامل سلس.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يحقق نظام إدارة التواصل مع العملاء عائداً استثمارياً ويعزّز كفاءة البنوك

Modern CCM platforms can streamline banking communication through cutting costs, boosting efficiency, and enhancing customer loyalty.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تحسين التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

Discover how a modern Customer Communications Management platform can enhance banking efficiency, improve customer trust, and ensure compliance.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

التكاليف الخفية لضعف التواصل مع العملاء في قطاع البنوك والخدمات المالية

ضعف التواصل في البنوك يؤدي إلى خسائر مالية وزيادة تكاليف الدعم. اكتشف كيف يمكن للتحديثات التكنولوجية تحسين التواصل وخفض التكاليف وضمان الامتثال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae