فهم أهمية رسم خريطة رحلة العميل

دون خريطة، كيف تعرفون إلى أين أنتم متّجهون؟

مع استمرار تطور مشهد الاتصالات العالمي وتسارع وتيرة ظهور تقنيات الاتصال الجديدة، تتزايد الطرق والوسائل المتاحة للعملاء للتفاعل مع الشركات والمؤسسات وتصبح أكثر تعقيداً يوماً بعد يوم. فما كان يتطلب في السابق زيارة مكتب أو مبنى أو إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة بريد إلكتروني، أصبح بالإمكان اليوم إنجازه عبر روبوتات الدردشة وتطبيقات المراسلة ومواقع الويب من بين غيرها الكثير من قنوات التواصل الحديثة الأخرى. ومن خلال فهم الكيفية التي تجتمع وتتكامل فيها هذه التفاعلات لتخلق معاً رحلة العميل الكاملة يمكن للشركات تقديم أفضل تجربة ممكنة لعملائها، إلا أن ذلك قد يشكّل تحدياً. وهنا يأتي دور تخطيط رحلة العميل الذي يوفر طريقة فعالة للوصول لفهم أفضل لهذه العملية.

ما المقصود بتخطيط رحلة العميل؟

إن تخطيط رحلة العميل هي أداة يمكنها تحسين تجربة العملاء وتقليل التكاليف وزيادة الولاء. وهي تتضمن إنشاء تمثيل مرئي للطريقة التي يتفاعل بها العملاء مع شركتكم عبر كل نقطة اتصال مما يسمح بتحديد مواضع الاختناقات ونقاط الألم في رحلة العميل ومشاركتها والعمل معاً للتغلب عليها.

ما سبب أهمية تخطيط رحلة العميل؟

فيما يلي أربعة أسباب رئيسية تجعل تخطيط رحلة العميل بالغ الأهمية:

  1. المعرفة قوة

    ببساطة كلما زادت المعرفة التي تمتلكونها عن عملائكم وكيفية تفاعلهم مع شركتكم، كلما زادت قوة تأثيركم على سلوكهم وبالتالي زيادة فرص تحقيق النتائج المرجوة من هذه التفاعلات. ولذلك يعد جمع المعرفة المتراكمة التي تمتلكها شركتكم حول رحلة العميل الخطوة الأولى والأكثر أهمية نحو تحسينها.

  2. مركزية العميل

    تشير 81% من الشركات إلى تجربة العملاء باعتبارها ميزة تنافسية فارقة، ويصرح أكثر من ثلثيهم أنهم يتنافسون بشكلٍ أساسي على تجربة العملاء. لذلك ليس من المستغرب أن تسعى الشركات إلى تمركز استراتيجياتها حول العميل. وهو تماماً ما صممت أداة تخطيط رحلة العميل لتحقيقه، لتساعدكم بذلك على فهم سلوك ودوافع العملاء بشكلٍ أفضل وجعلها محوراً لكل ما تقومون به.

  3. محاربة الجزر المنعزلة والعقبات

    قد يكون لدى شركتكم فرق مختلفة مسؤولة عن قنوات المبيعات والاتصالات المختلفة، إلا أن عملاءكم لم يعودوا يفرقون بينها ويتوقعون استمرارية التفاعلات بين مختلف القنوات. تُظهر الدراسات أن حوالي 85% من المستهلكين الرقميين يبدؤون رحلة تفاعلهم مع الشركة على جهاز وينهونها على جهازٍ آخر. ويعني ذلك أن المستهلكين المعاصرين يتفاعلون مع شركتكم عبر طرق وقنوات متعددة. ويتيح لكم تتبع رحلاتهم بدقة تحديد مواضع المشكلات والكشف عن الجزر المنعزلة أو الصوامع التنظيمية التي تؤثر سلباً على رحلة العميل.

  4. تعزيز الكفاءة

    باعتباركم شركة، تتمثل مهمتكم في نقل العملاء من النقطة أ (التعرّف لأول مرة على شركتكم أو علامتكم التجارية) إلى النقطة ب (إتمام عملية شراء والانضمام لقاعدة العملاء) بأكبر قدر من السرعة والسلاسة والكفاءة. ويتيح لكم تخطيط رحلة العميل رؤية جميع المنعطفات التي يمر بها العملاء المحتملون والعقبات التي قد تدفعهم إلى التخلي عن التفاعلات والاختفاء. كما أنه يسلط الضوء على مواضع نجاح نهجكم مما يسمح لكم بالتعرف على القرارات والخطوات الفعالة والناجحة وتكرارها.

تخطيط رحلة العميل مع مركز الوثائق الإلكتروني

في مركز الوثائق الإلكتروني، نؤمن بأن اكتساب فهم عميق بتجربة عملائكم هو سر خلق تفاعلاتٍ هادفة مع العملاء وتحقيق النتائج المرجوة. وقد تم تصميم أداة تخطيط رحلة العميل الخاصة بنا لتزويدكم برؤى واضحة من خلال التقاط وتحليل تفاعلات العملاء مع شركتكم بشكلٍ مرئي عبر الخطوات التالية:

  1. العصف الذهني باستخدام أداة السبورة البيضاء

    تبدأ العملية بجلسات عصف ذهني تعاونية ومتعددة الاختصاصات. يمكنكم استخدام أداة السبورة البيضاء الخاصة بنا لجمع اقتباسات وشهادات العملاء ونتائج الاستطلاعات وغيرها من المدخلات الهامة الأخرى التي تشكّل أساس خريطة رحلة العميل. تضمن هذه الخطوة بناء الرحلة على رؤى عملاء حقيقية.

  2. تحديد شخصيات العملاء

    يمكنكم إنشاء شخصيات مفصّلة للعملاء تتضمن الأهداف والدوافع والإحباطات والتوقعات. تساعد هذه الخطوة على إضفاء الحياة على شخصيات عملائكم وتضمن تمركز خريطة رحلة العميل حول احتياجاتهم وسلوكياتهم.

  3. إنشاء خريطة رحلة العميل

    يمكنكم استخدام ميزة السحب والإسقاط التي نوفرها لإنشاء خريطة شاملة. كما يمكنكم تقسيم تجربة العميل إلى مراحل مختلفة، ووصف كل خطوة بالتفصيل، وإضافة نقاط اتصال من مكتبتنا الواسعة من الرسومات والعناصر، وإثراء الخريطة بالصور والمواد ولقطات الشاشة والروابط لضمان الحصول على رؤية شاملة وغامرة لرحلة العميل.

  4. المشاركة والتعاون والتحسين

    يشكّل التعاون جوهر عمل أداتنا. حيث يمكنكم مشاركة خرائط رحلة العميل مع فرق العمل وأصحاب المصلحة، وجمع الآراء والملاحظات، ومن ثم تحسين الرحلة للحصول على أفضل نتيجة. كما تسهّل الأداة العمل معاً على تحديد الاختناقات وفرص التحسين، مما يضمن سلاسة وفاعلية كل جانب من جوانب رحلة العميل.

يعد تخطيط رحلة العميل ممارسة هامة لتحديد نقاط الألم والكشف عن الاختناقات والتعرّف على الفرص من أجل تحسين تجربة العملاء.

يعمل حل مركز الوثائق الإلكتروني على تبسيط هذه العملية من خلال جمعه بين الأدوات القوية والوظائف والميزات سهلة الاستخدام لمساعدتكم على إنشاء تجارب عملاء سلسة وفعّالة وجذابة. وفي النهاية، لا يعمل ذلك على تعزيز مستويات رضا واستبقاء العملاء فحسب، بل يزيد أيضاً من نمو الإيرادات ويقلل التكاليف التشغيلية - مما يجعله حلاً قادراً على إحداث تحولٍ حقيقي للشركات الملتزمة بالتميّز.

تعرّفوا أكثر على حل تخطيط رحلة العميل من مركز الوثائق الإلكتروني.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

3 مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُبسّط التواصل مع العملاء في قطاع البنوك

تسعى جميع البنوك إلى إبقاء عملائها على اطلاع، بوضوح، وبسرعة، وعبر القنوات المناسبة. لكن تحقيق هذا الهدف في الواقع العملي ليس بالأمر السهل. بسبب متطلبات الامتثال التنظيمي، غالباً ما تحتاج الرسائل إلى مراجعات من الأقسام القانونية، والامتثال، والتسويق، وتقنية المعلومات. وإذا كانت إدارة هذه المراجعات تتم عبر أنظمة قديمة وإجراءات يدوية، تصبح التأخيرات نتيجة حتمية. بل إن بعض منصات إدارة التواصل التقليدية تزيد من تعقيد الأمور. فالقوالب غالباً ما تكون جامدة يصعب تعديلها، ويعتمد تحرير المحتوى على فرق تقنية المعلومات، وكل تعديل يضيف مزيداً من الوقت والتأخير. والنتيجة: تجد البنوك صعوبة في التفاعل بسرعة مع تغيّرات المتطلبات التنظيمية أو متطلبات العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل يمكن أن يتحول الامتثال التنظيمي إلى ميزة تنافسية؟

لطالما ارتبط الامتثال التنظيمي في الأذهان بأنه عنصر يبطئ سير العمل. لكن في سوق الخدمات المالية في الشرق الأوسط، يمكن للامتثال أن يفعل العكس تماماً. فعند استخدامه بشكل فعّال، يمكنه تسريع بناء الثقة، تقليل المخاطر، وتعزيز ثقة العملاء في كل نقطة تواصل.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

هل تفوتكم فرص الاستفادة من رسائل البريد الإلكتروني التشغيلية؟

في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني، يُعدّ تحقيق التفاعل أمراً صعباً. تصل معدلات فتح الرسائل الترويجية إلى 20٪ فقط في العادة، وغالباً ما تظل غير مفتوحة، أو تُصفّى إلى صندوق الرسائل الثانوية، أو يُتجاهل محتواها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae