هل ما زالت هناك حاجة لبطاقات الولاء في العصر الرقمي؟

إن لاستخدام برامج الولاء تاريخٌ أطول بكثير مما هو مُعتقد. حيث يمكن تتبع ظهورها إلى أواخر القرن الثامن عشر حين قام أحد التجار الأمريكيين بإصدار عملاتٍ نحاسية يمكن للعملاء استبدالها لاحقاً بمشترياتٍ من المتجر. انتشرت الفكرة وقتها كالنار في الهشيم وتطورت بسرعة، وتم ببطءٍ استبدال العملات النحاسية باهظة الثمن بأشياء أخرى مثل الطوابع والقسائم، إلى أن ظهرت برامج الولاء القائمة على البطاقات في تسعينيات القرن العشرين وبدأت تحظى بشعبية متزايدة.

يستمتع العملاء بالمزايا التي يحصلون عليها من برامج الولاء، والتي غالباً تتضمن خصوماتٍ على المنتجات والخدمات أو إمكانية الوصول إلى عروض ترويجية ومنتجات حصرية. من ناحية أخرى، تكمن أهميتها للشركات في قدرتها على تعزيز ولاء العملاء إلى جانب تزويدهم ببيانات ورؤى قيّمة عن عملائهم.

وقد أدى التطور السريع في التكنولوجيا الرقمية في السنوات الأخيرة إلى ثورة جديدة في برامج الولاء. حيث بدأت الكثير من الشركات اليوم تتخلى عن بطاقات الولاء البلاستيكية وتتجه إلى برامج الولاء التي تعتمد على التطبيقات الرقمية. والذي يثير تساؤلاً هاماً: هل تتجه بطاقات الولاء البلاستيكية نحو الزوال؟

في مركز الوثائق الإلكتروني، لا نعتقد بأن بطاقات الولاء البلاستيكية في طريقها إلى الزوال. حيث يثبت نهجنا الناجح والقائم على الاستفادة من كلا نوعي برامج الولاء إلى أن المستقبل يكمن في ابتكار نماذج هجينة تجمع بين مزايا برامج الولاء التقليدية والرقمية.

ظهور برامج الولاء القائمة على التطبيقات

يمكن أن يُعزى ظهور برامج الولاء القائمة على التطبيقات وتزايد شعبيتها إلى ثلاثة عوامل رئيسية:

  1. الراحة – أصبحت الأجهزة المحمولة جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية للمستهلكين. وتتيح لهم التكنولوجيا الرقمية الوصول إلى مختلف المنتجات والخدمات من هواتفهم الذكية، مما يلغي في كثيرٍ من الأحيان الحاجة إلى الوسائل الأخرى للوصول إلى هذه الخدمات. فامتلاك كل أصولك وخدماتك الرقمية في جهازٍ واحد أسهل وأسرع.
  2. سهولة الوصول والأمان – يمكن أن تتعرض بطاقات الولاء البلاستيكية بسهولة للفقدان أو الضياع أو النسيان في المنزل. ومن خلال تخلصها من الحاجة إلى حمل بطاقة بلاستيكية، تتيح برامج الولاء القائمة على التطبيقات وصول فوري إليها عند الحاجة كما تضمن عدم فقدان المستهلكين لمكافآتهم المستحقة في حال فقدانهم للبطاقة.
  3. البيانات والتخصيص - ربما يكون السبب الأهم الذي ساعد على استمرار تزايد شعبية برامج الولاء الرقمية هو أهمية البيانات الضخمة في العصر الرقمي. حيث تسهّل برامج الولاء الرقمية جمع البيانات على نطاقٍ واسع وتمكّن الشركات من تخصيص عروضها لتحفيز تفاعل أكبر من العملاء وتعزيز ولائهم. كما يمكن للشركات في نفس الوقت تحويل بيانات المستهلكين إلى مصادر إيراداتٍ هامة.

مزايا بطاقات الولاء البلاستيكية

في حين أن مبررات التوجه المتزايد نحو استخدام بطاقات الولاء الرقمية مقنعة، إلا أنه لا تزال هناك مزايا تنفرد بها البطاقات البلاستيكية.

  1. تعزيز ظهور العلامة التجارية – يرى المستهلك البطاقات البلاستيكية في كل مرة يفتح فيها محفظته، والذي يعمل على إنشاء ارتباط ملموس بالعلامة التجارية. وفي حين تعج الهواتف المحمولة عادةً بعدد كبير من التطبيقات التي يسهل نسيانها، يمكن حمل عدد محدود من البطاقات في المحفظة، مما يضمن بقاءها مرئية دائماً.
  2. عامل اللمس - يفضل بعض المستهلكين تجربة التسوق الحسية والطبيعة المادية للبطاقات البلاستيكية وإمكانية اللمس التي توفرها. وفي كثيرٍ من الحالات، قد تكون البطاقة البلاستيكية هي الجزء الوحيد الذي يستطيع العملاء لمسه من علامة تجارية ما. كما يجعلها ذلك مناسبة للمستهلكين الأكبر سناً وأولئك الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى الحلول الرقمية.
  3. العامل النفسي - في حين تقوم الحلول الرقمية بتحويل بطاقات الولاء إلى برامج جامدة يسهل نسيانها وقد يصعب فهمها، تمنح البطاقات البلاستيكية العملاء شعوراً بالملكية والارتباط والمشاركة.

حل عصري يجمع بين مزايا برامج الولاء التقليدية والرقمية

بما أن لكلا الحلّين، التقليدي والرقمي، مزاياهما الفريدة، فإن من الجدير أن نفكر في كيفية الجمع بين أفضل ما في النهجين وابتكار حلٍ هجين يجمع بين مزايا الاثنين. تتضمن برامج الولاء الهجينة عادةً بطاقة بلاستيكية ومكون رقمي يمكن للمستهلكين من خلاله استخدام هواتفهم الذكية عند إتمام عمليات الشراء، وللوصول إلى معلومات برنامج الولاء، واستبدال مكافآتهم. وفي الوقت نفسه، يمكّن المكون الرقمي الشركات من جمع البيانات والاستفادة من منافع اكتساب فهم أفضل لسلوك العملاء. لذلك فإن الحلول الهجينة تكون أكثر مرونة وتتوافق مع احتياجات وتفضيلات شريحة أكبر من المستهلكين في حين تلبي احتياجات الشركات بشكلٍ أفضل في نفس الوقت.

خدمات البطاقات من مركز الوثائق الإلكتروني

في مركز الوثائق الإلكتروني، نقدم حلًا شاملاً لنظام ولاء هجين يجمع بين مزايا البطاقات البلاستيكية والتكامل الرقمي. وتغطي خدمتنا الشاملة تصميم وإنتاج وتسليم بطاقات الولاء البلاستيكية وجانب إدارة البيانات في المكون الرقمي. ومن خلال الجمع بين هذه الخدمات، نضمن للعملاء الاستفادة من بساطة وسهولة التعامل مع مزود واحد بدلاً من مزودين متعددين.

كما يسمح ذلك للشركات بالاستفادة من حلولنا لإدارة التواصل مع العملاء (CCM) والمحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تمكّنهم من تقديم خدمة ولاء أكثر تخصيصاً. وتضمن خبرتنا في إنشاء الحلول الهجينة التي تجمع بين الأنظمة التقليدية والرقمية تكامل سلس وخالي من التعقيد وتجارب عملاء متسقة وموحدة، في حين تعني خبرتنا في مجال التصميم تمكّن العملاء من تخصيص العناصر المرئية والسمات الجمالية للبطاقات لتتوافق مع مظهر وهوية علامتهم التجارية.

من غير المرجح أن يتباطأ أو يتوقف التوجه المتزايد نحو تبنّي برامج الولاء والمكافآت الرقمية. وكما هو الحال مع معظم جوانب عالم التجارة والأعمال، فإن المستقبل سيكون رقمياً. لكن لا يعني ذلك أن البطاقات البلاستيكية لن تلعب دوراً هاماً فيه. حيث تقدم برامج الولاء الهجينة التجربة الحسية المرضية للبطاقات البلاستيكية مع مكون رقمي مريح قائم على البيانات، مما يضمن تلبية احتياجات وتفضيلات كل شرائح المستهلكين. وفي الوقت نفسه، يتيح هذا النهج للشركات الاستفادة من التجارب المدعومة رقمياً، وجمع البيانات بطريقة أسهل وأكثر شمولية، وتقديم مكافآت وعروض ترويجية مخصصة.

لمعرفة المزيد عن خدمات البطاقات من مركز الوثائق الإلكتروني، تواصلوا مع فريقنا من الخبراء اليوم.

Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae