التحول الرقمي: تعريفه وأهدافه

في وقتنا الحاضر تهدف مختلف الشركات والمؤسسات حول العالم إلى التميز وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء وتحسين جودة منتجاتها وخدماتها، في حين يلعب التحول الرقمي دوراً بارزاً في تحقيق هذه الأهداف ومساعدة مختلف المؤسسات على التطور.


فما هو التحول الرقمي؟ وما المميزات والفوائد التي يمنحها للمؤسسات والشركات؟ وما هي خدمات التحول الرقمي التي نقدمها؟


ما هو التحول الرقمي؟


يعرف التحول الرقمي بأنه عملية تبنّي التقنيات الرقمية وتطبيقها على كافة العمليات التقليدية غير الرقمية التي تقوم بها الشركات، والخدمات التي تقدمها، وأنظمة التوثيق الخاصة بها، وذلك بهدف التماشي مع متطلبات العصر الحديث، وتلبية احتياجات العملاء المتعلقة بشراء المنتجات والخدمات وطرق الدفع.


يُمكّن التحول الرقمي مختلف الشركات والمؤسسات من تنويع أعمالها، ليتيح لها التطور بوتيرة أسرع وعلى مستوى أكبر مقارنة بالتطور الذي قد تحققه هذه في حال اختارت الإبقاء على أنظمة التوثيق وعملياتها الإدارية التقليدية غير الرقمية.  


لماذا ظهرت الحاجة للتحول الرقمي؟


لم يعد العملاء يرغبون في تلقي الخدمات بالطرق التقليدية، وخاصةً بعد معرفتهم مقدار السهولة واليسر الذي يتمتعون به في العالم الرقمي، فهم الآن ينظرون للخدمات الرقمية كخيارهم الأول والذي على المؤسسات توفيره لهم. هنالك ارتفاع في سقف توقعات العملاء وهم ينتظرون من مقدمي الخدمات ملاقاة هذه التوقعات، وإلا سيتوجهون لاختيار مزود خدمات آخر لديه الإمكانيات الكافية لتلبية متطلباتهم، ولهذا كان لزاماً على المؤسسات تبني استراتيجيات التحول الرقمي.


بدأت المؤسسات العاملة في مختلف القطاعات إدراك هذا التغير في سلوك زبائنها وتفضيلهم الخدمات الرقمية الذكية على الخدمات التقليدية، وتوجهت هذه المؤسسات إلى تغيير طرق تقديمها للخدمات وتحويل نماذج الأعمال الخاص بها لتتبنى التكنولوجيا الرقمية، وذلك لتمكين العملاء من الاستفادة من خدماتهم في أي وقت وزمان وتقديم تجربة مرضية لهم. 


كما أثبت التحول الرقمي فائدته للمؤسسات وموظفيهم، حيث أنه يرفع من مستوى العمليات الداخلية، ويحسن من سير العمل.


أهداف التحول الرقمي


تكمن أهمية التحول الرقمي في الأهداف والفوائد التي يحققها للشركات والمؤسسات التي تتجه نحو تبنيه، وتالياً الأهداف التي يعمل التحول الرقمي على تحقيقها وكيف تعمل على تطوير مختلف الشركات والمؤسسات ولمَ عليك العمل على تضمين التحول الرقمي في استراتيجية أعمالك القادمة:  


تحسين تجربة العملاء

إن تلبية احتياجات العملاء والرفع من مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة هو هدف كل شركة، ولكن ما الذي يبحث عنه العملاء اليوم؟ يرغب العملاء بتواجد مزودي المنتجات والخدمات في العالم الرقمي لتقديم الدعم لهم في جميع الأوقات، كما يهمهم أن يُقدم هذا الدعم عبر قنوات مختلفة. ويبحث العملاء كذلك عن تجارب تلاقي متطلباتهم الفردية بأفضل طريقة.

التحول الرقمي هو الأداة التي تُمكّن الشركات من تلبية هذه المتطلبات من خلال تمكينها من نقل عملياتها وتقديم خدماتها عبر الإنترنت والتفاعل مع العملاء عن بُعد لتزويدهم بتجربة تتميز بجودتها، حيث أن ضغطة زر هي كل ما يحتاجه العميل لجعل الأمور تسير بالطريقة التي يفضلها.

 

تطوير كفاءة وفاعلية الأعمال

إنّ الشركات التي تتبنى تحولاً رقمياً شاملاً لأعمالها لها القدرة على جمع البيانات بسهولة وفاعلية أكبر، والاستفادة من هذه البيانات وتحليلها لبناء استراتيجيات الأعمال المختلفة أو تحديد ما تحتاجه الشركة أو المؤسسة للتطور في الوقت الراهن.


كما يلعب التحول الرقمي دوراً في الرفع من فاعلية التوثيق والعمليات الإدارية، والتي عادة ما تكون صعبة التنفيذ ومستهلكة للوقت والجهد ويصعب تتبعها في حال تم القيام بها بطرق تقليدية غير رقمية.  

المحافظة على أمن البيانات

يتيح لك التحول الرقمي المحافظة على أمن البيانات التي تجمعها، حيث لن تصبح ملفاتك رقمية فقط بل سيتم تشفيرها أيضاً، وحمايتها باستخدام كلمات المرور، وتصنيفها رقمياً عوضاً عن الاحتفاظ بنسخ ورقية يسهل ضياعها أو سرقتها.


كما أنّ تخزين البيانات والمستندات بشكل رقمي عبر الإنترنت سيتيح لك التحكم بمن له صلاحية الولوج لهذه المستندات والاطلاع على المعلومات التي تحتويها.


رفع الإنتاجية

يتيح التحول الرقمي للمؤسسات أتمتة العمليات الروتينية التي عادةً ما تستهلك وقتاً وتعيق الموظفين عن أداء مهام أخرى تلعب دوراً أكبر في نجاح ونمو المؤسسة. عند أتمتة هذه المهام الروتينية ستحسن المؤسسة من سير العمل وترفع من مستويات الإنتاجية لدى الموظفين من خلال مساعدتهم على التركيز على أداء المهام الحاسمة التي تحقق النجاح.


التقليل من التكاليف 

إن تبني التحول الرقمي يساعد الشركات على تقليل التكاليف في العديد من الجوانب، حيث أن نقل مختلف العمليات للعالم الرقمي يساهم في توفير نفقات المعدات المكتبية ومساحة التخزين، كما أن البدء باستخدام التقنيات الجديدة سيرفع من مستوى كفاءة الأعمال وقدرات حل المشكلات للمؤسسة مما سيوفر الكثير من التكاليف الإضافية. 


كنا قد ذكرنا أعلاه أنه عندما تقوم بأتمتة العمليات المعتمدة على كم كبير من المعلومات، فإنك توفر الكثير من الوقت على موظفيك. ينتج عن أتمتة العمليات عائد أكبر على الاستثمار، حيث سيتمكن فريق العمل لديك من استغلال هذا الوقت لإنجاز مشاريع عالية المستوى.


من المعروف أيضاً أن الأخطاء البشرية تكلف الشركات كثيراً، حيث سيلعب التحول الرقمي دوراً في زيادة مستويات الدقة والقضاء على فرص حدوث الأخطاء بشرية بنسبة تصل إلى 90٪.


خدمات التحول الرقمي التي يقدمها مركز الوثائق الإلكتروني


نقدم للمؤسسات بمختلف تخصصاتها العديد من حلول التحول الرقمي الخلاقة، والتي ستساهم في تحسين تجربة العملاء وتساعد في نموها وتحقق لها النجاح في هذا العالم الرقمي. تشمل حلول التحول الرقمي من مركز الوثائق الإلكترونية التالي:


المحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي


توظف حلول المحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي التكنولوجيا القادرة على التعرف على المدخلات النصية والصوتية، وفهم المغزى منها، والرد عليها بطريقة تحاكي الردود البشرية، وتستخدم هذه التقنية لتشغيل المساعدين الافتراضيين مثل سيري (Siri)، والتشات بوت.

تكمن أهمية المحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي في تقدميها تفاعلات محاكية للتفاعلات البشرية لتحسين التجربة المقدمة للعميل وتجنب الإحباط الذي يعاني منه الكثيرون عند التفاعل مع التشات بوت التقليدي المصمم ليرد فقط على المصطلحات والجمل التي تم برمجته عليها.    


إدارة التواصل مع العملاء


إن اختيار طرق التواصل الأنسب أساسي لتحسين تجربة العملاء، فطرق التواصل هي من ترسم صورة المؤسسة في ذهن العميل وتحدد إذا ما كان سيرغب الاستمرار في الاعتماد على الخدمات التي تقدمها. 


نعي في مركز الوثائق الإلكترونية أهمية إدارة التواصل مع العملاء وإضفاء طابع شخصي على طرق التواصل معهم، ولهذا نقدم لكم منصة متكاملة لإدارة التواصل تمنحكم القدرة على التواصل مع عملائكم بالطرق الأنسب لهم فردياً والوصول لهم عبر قنواتهم المفضلة. 


كما تمكن هذه المنصة أصحاب الأعمال من إنشاء اتصالاتهم وإجراء التغييرات عليها دون الحاجة للدعم من قسم المعلوماتية الداخلية، مما يرفع من كفاءة التواصل مع العميل ويحسن منه من حيث السرعة والمرونة.


حلول الثقة الرقمية


تشمل حلول الثقة الرقمية التي تقدمها مؤسسة الوثائق الإلكترونية:


التسجيل الذاتي الرقمي: يتيح التسجيل الذاتي الرقمي للمؤسسات إدخال العملاء إلى منصة المؤسسة الرقمية والتحقق من بياناتهم خلال دقائق دون الحاجة لأي تدخل بشري. إن إعطاء الفرصة للعملاء للتسجيل والاستفادة من خدمات المؤسسة عن بعد باستخدام هواتفهم المحمولة سيثبت لهم مدى موثوقية المؤسسة وأنها قادرة على ملاقاة احتياجاتهم في أي مكان وزمان. 


التعريف الرقمي والمصادقة: إن التعرف على العميل هي العملية التي تقوم من خلالها المؤسسات بالتحقق من هوية العميل ومصادقة البيانات الشخصية التي زودهم بها، ويتم ذلك في أول تفاعل للعميل مع الشركة وأي تفاعلات أخرى يقوم بها مع المؤسسة مستقبلاً. تساعد حلول التعريف الرقمي والمصادقة المؤسسات على الرفع من كفاءة عمليات التحقق من خلال أتمتها للعملية وتجنبها لأي خطوات تتم يدوياً للتعرف على هوية العميل.


تُمكن حلول التعريف الرقمي والمصادقة من مركز الوثائق الإلكترونية المؤسسات من مسح الهوية الوطنية الإماراتية والمصادقة على البيانات عبر الإنترنت باستخدام قاعدة بيانات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للأفراد. 


كما نزودكم بالعديد من الخدمات الأخرى مثل تحويل المستندات الورقية إلى نسخ رقمية، وحلول البطاقات الذكية، وإدارة رقمنة السجلات. تواصلوا مع فريقنا اليوم لتطلبوا نسخة تجريبية وتعرفوا أكثر عن حلولنا وخدماتنا التي تهدف لتمهيد طريقكم نحو النجاح الرقمي.






Circle
مقالاتنا

رؤى وتحليلات

احصلوا على أحدث الاستراتيجيات والتوجهات والرؤى الواقعية لتحسين كل تفاعل مع عملائكم.
Article image

كيف يساعد تطبيق واتساب للأعمال على تحسين خدمة العملاء

لا أحد يحب الانتظار على الهاتف. تتسبب طوابير الانتظار الطويلة في إحباط المتصلين وزيادة العبء على فرق العمل، لذلك تستخدم الكثير من المؤسسات الرائدة تطبيق واتساب للأعمال كأداة لخدمة العملاء تساعد على تقليل أوقات الانتظار وتعزيز رضا العملاء، خاصةً عند استخدامه جنباً إلى جنب مع تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يساعد تطبيق واتساب للأعمال المؤسسات على تقديم دعم فعال ومتعدد اللغات وتخفيف الضغط على مراكز الاتصال.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تتطور عمليات التعرّف على العميل في العام 2025

هل ترغبون في فهم التحوّل الذي تشهده إجراءات وحلول التعرّف على العميل (KYC) في الشرق الأوسط والتأثير المتوقع لذلك على مؤسستكم؟ يُلقي هذا المقال الضوء على أهم التحوّلات التي تعيد صياغة الامتثال لإجراءات التعرّف على العميل في الشرق الأوسط وما يمكنكم القيام به اليوم لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة والاستفادة منها.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

استراتيجية الإيرادات الفعالة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُحدث الذكاء الاصطناعي منذ ظهوره تحولاتٍ متسارعة في مشهد الأعمال العالمي من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليف وفتح آفاقٍ جديدة من الفرص والإمكانات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

السرعة والدقة والامتثال - كيف يساعد الاستخراج الذكي للبيانات في تحسين إجراءات موافقات القروض

كيف نجح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط في تقليص زمن الموافقة على قروض الشركات بمساعدة حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تحفز الثقة الرقمية النمو السريع والمستدام للأعمال

إن التوجّه العالمي المتنامي نحو الأنظمة والتعاملات الرقمية يُحدث تحولاً جذرياً في طريقة عمل الشركات، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مؤشرات لقياس تجربة العملاء عليكم تتبعها في 2025

تعد مؤشرات قياس تجربة العملاء أدواتٍ لا غنىً عنها للشركات التي تطمح إلى المنافسة والنمو والنجاح في يومنا هذا، حيث توفر هذه المؤشرات رؤى قابلة للتنفيذ حول الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتكم التجارية وكيفية تفاعلهم مع خدماتكم، مما يسمح لكم بتحسين العمليات وتعزيز مستويات الرضا والحفاظ على تنافسيتكم. ولكن في واقع الأمر تتفاوت مؤشرات القياس هذه في فائدتها وأهميتها ولذلك يجب التعرّف على المؤشرات الصحيحة والتركيز عليها وتفادي إهدار الوقت في تتبع البيانات السطحية.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي تجارب العملاء متعددة اللغات في الشرق الأوسط

نعلم جميعاً بأنه لا يمكن تقديم تجارب عملاء مرضية من دون تواصل فعال، ولكن ما هي التحديات التي تحول دون تحقيق التواصل الفعال،
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تخطيط رحلة العميل بطريقة قابلة للتنفيذ وتقدم فوائد حقيقية

في عصرٍ يتسم بوفرة البيانات وتطور طرق ووسائل الحصول عليها، أصبحت المؤسسات اليوم تجمع كمياتٍ ضخمة من البيانات وتدير أعداداً هائلة من الوثائق والأصول وتتفاعل مع العملاء عبر نقاط اتصال متعددة. على الرغم من الفوائد الهامة التي يوفرها هذا النهج للمؤسسات، إلا أنه يؤدي أيضاً في كثيرٍ من الأحيان إلى نشوء أنظمة معقدة قد يشكل التعامل معها وإدارتها تحدياً كبيراً.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

تجاوز الأنظمة القديمة - تبنّي الابتكار المرن

يتسم المشهد التجاري الحالي بتزايد هيمنة الشركات السبّاقة إلى الاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة والقادرة على تبنّي الحلول الجديدة ودمجها في عملياتها بسرعة.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

كيف تزيد كشوف الحسابات البنكية التفاعلية من ولاء العملاء

كان يُنظر إلى كشوف الحسابات البنكية في ما مضى على أنها ضرورة لا تتعدى كونها سجلاً إلزامياً للتعاملات المالية يتم إرساله بشكلٍ دوري إلى العملاء.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مستقبل تجربة العملاء: 7 اتجاهات تشكّل ملامح عام 2025

تستمر توقعات العملاء حول مستوى الخدمات في الارتفاع، وهي نتيجة طبيعية للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تسهل الاتصالات والتفاعلات بين العملاء والشركات.
اقرأ المزيد Arrow
Article image

مركز الوثائق الإلكتروني يتعاون مع شركة موارد للتمويل لتقديم حلول بطاقات شاملة

أعلنا مؤخراً عن شراكة جديدة مع شركة موارد للتمويل، المزود الرائد للمنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نهدف من خلالها إلى العمل معاً على تقديم حلٍ شامل للبطاقات.
اقرأ المزيد Arrow
Circle
تواصلوا معنا

احصلوا على أحدث المقالات حال نشرها

اشتركوا اليوم للاطلاع على أحدث التحليلات ومعرفة كيف يمكن لإي دي سي مساعدتكم على تحسين تجربة العملاء في أعمالكم.
تواصلوا مع فريق المبيعات عبر الهاتف: 3150000 4 971+
أو عبر البريد الإلكتروني: sales@edc.ae